?????? ??????

الشهابية

 بلدة الشهابية

  • أصل التسمية:

كان يطلق على بلدة الشهابية منذ بداية وجود كيانها البلدي والإجتماعي اسم “طيرزبنا” ، وهو الاسم الذي ما زال يتحدث عنه أجدادنا الذين عاشوا خلال فترة ما قبل الستينات . وفي العام 1968 وتيمناً برئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق ( فؤاد شهاب ) الذي ربطته بالبلدة بعض العلاقات الجيدة ، تم حينها تبديل اسم البلدة من ( طيرزبنا ) إلى (الشهابية ) ، وكان ذلك بناءً لقانون صادر عن مجلس النواب بتاريخ 6/1/1968.

  • موقع البلدة :

تقع بلدة الشهابية في الجزء الأوسط من قرى قضاء صور على مساحة تساوي حوالي  6 كلم ، وترتفع عن سطح البحر حوالي 400 متر ، يحدها من الشرق بلدة كفردونين ومن الشمال بلدة سلعا ، ومن الشمال الشرقي بلدة ديركيفا ، ومن الغرب بلدة المجادل ، ومن الجنوب خراج بلدات المجادل وكفردونين ودير انطار ، وتتميز بلدة الشهابية بموقعها المييز على مفترق الطرق المؤدية إلى صور وبنت جبيل والنبطية ، وقد ساهم هذا الموقع ومرور الشارع الرئيسي في وسط البلدة بازدهارها على المستوى الإقتصادي وجعل فيها نهضة تجارية بارزة سوف نتطرق إليها فيما بعد .

b91fa4356de8db419c568a507b42adc3

صورة نادرة لبلدة الشهابية أخذت خلال العام 1969 ( وهي تمثل الشارع الرئيسي للبلدة

  • عدد سكان البلدة :

يبلغ عدد سكان الشهابية حوالي 15000 نسمة بين مقيم ومسافر ، حيث أن هناك حوالي 85 % من سكان البلدة مقيمين فيها ، و10 % تقريباً مقيمين في بيروت وهم يترددون إلى البلدة أسبوعياً أو في المناسبات ، وحوالي 5 % مهاجرين خارج لبنان .

أما فيما يتعلق بالناخبين ، فهناك حوالي 4000 ناخب مدرجين على لوائح الشطب ويحق لهم التصويت في الإنتخابات .

  • عائلات الشهابية :

يتكون النسيج الإجتماعي في بلدة الشهابية من حوالي 25 عائلة تتراوح في أعدادها بين 1200 و 60 نسمة لكل عائلة ، ومن هذه العائلات : قانصو ، سلمان ، ركين ، ناصر الدين , دقماق ، فقيه ، بيضون ، رقة ،  شعبان ، حمزة ، حمادي ، صمادي ، حيدر ، أيوب ، صبرا ، سلامة ، جعفر ، كيكي ,طه, رمضان وغيرها من العوائل الكريمة .

  • مدارس البلدة :

عرفت بلدة الشهابية حتى العام 1992 مدرسةً واحدة وهي المدرسة الرسمية التي كانت موجودة على البيدر ، وقد كان الأمر يستدعي أن يكون هناك دوامين ( قبل الظهر وبعد الظهر ) ليتسنى لجميع الطلاب أن يلتحقوا بالمدرسة، وكانت تقتصرالمدرسة على المرحلة المتوسطة ، حيث أن الطلاب بعد إنهاء هذه المرحلة يتجهون إلى المدارس المجاورة لمتابعة التعليم الثانوي .

في العام 1992 تم تشييد بناء مدرسي جديد على نفقة مجلس الجنوب يتسع لجميع الطلاب في منطقة الدبش في خراج البلدة ، ثم تلا ذلك افتتاح مدرسة الشهابية المتوسطة في المكان نفسه ، وقد توج هذا المسلسل بافتتاح ثانوية الشهابية الرسمية أيضاً في المنطقة نفسها .

  • عين الماء في البلدة :

يوجد في طرف البلدة الجنوبي لناحية حسينية الزهراء (ع) عين ماء قديمة ، كانت تستعمل في القدم للشرب والري ، وهي حالياً لا تزال جارية وتستعمل للشرب ، حيث تم إجراء بعض التعديلات عليها .

  • مساجد البلدة وحسينياتها :

يوجد في بلدة الشهابية حوالي سبعة مساجد موزعة على مختلف الأحياء والمناطق ، وهو عدد جيد قياساً إلى غيرها من القرى ، فضلاً عن ذلك فإن مسجد الإمام علي (ع) في منطقة المطل يحتوي على مكتبة إسلامية وقاعة لتعليم القرآن .

أما فيما يتعلق بالحسينيات ، فهناك حسينية البلدة التي تعتبر جيدة لناحية موقعها البعيد عن السكان وقربها من جبانة البلدة ، كما أنه يوجد حسينة للنساء في ساحة البلدة ، وحسينية صغيرة قرب

الجبانة يتم الإستفادة منها للنشاطات الثقافية والدينية والكشفية وغيرها

بالاضافة الى حسينية الشهابية الموجودة في المحطة وتنشط هذه الحسينية في احياء كافة المناسبات الدينية .

  •  النشاط التجاري :

 تعتبر بلدة الشهابية من اهم الاسواق التجارية على صعيد محيطها حيث يقصدها الناس من كل المناطق للتسوق فيها , وتشتهر بمحلات الملابس والمطاعم و محلات الصرافة كما انشأ بنك بيروت فرع له في بلدة الشهابية لتميز موقعها الجغرافي