أخبار عاجلة

بالفيديو | مقابلة مع الحاج علي ركين رئيس بلدية الشهابية

مقابلة مع رئيس بلدية الشهابية الحاج علي ركين حول بلدية الشهابية ، تضمنت المقابلة لمحة تاريخية حول العمل البلدي في الشهابية بالاضافة إلى الانجازات التي قامت بها البلدية خلال الفترات المتعاقبة والمشاكل التي تعيق العمل البلدي والمشاريع المستقبلية 

1 – تاريخ بلدية الشهابية والتسلسل التاريخي :
أنشئت بلدية الشهابية في العام 1964 وكانت مؤلفة من تسعة أعضاء ، وحاليا أصبحت خمسة عشر عضواً ، وهي تنتسب إلى اتحاد بلديات صور بل هي من المؤسسين للإتحاد ، وهي تعمل حالياً بالتعاون مع بعض البلديات لإنشاء اتحاد مستقل نتيجة كبر حجم اتحاد بلديات صور .
2 – ما هي الانجازات التي قامت بها البلدية ؟
من خلال التعاون مع الاتحاد والوزارات المختصة وأبناء البلدة تسعى البلدية إلى إنشاء مشاريع حيوية تحتاجها البلدية ، وقد أنجزت عدة مشاريع منها على سبيل المثال شبكة الصرف الصحي التي تتميز بها البلدية عن سائر البلديات المجاورة حيث أنجزت بالتعاون مع وزارة الطاقة خمسة آلاف متر من الشبكة وأكملت أحياء البلدة القديمة . ومن الانجازات أيضاً توسعة الطرقات ، حيث عملت البلدية من بداية ولايتها السابقة على توسعة الطرقات الفرعية ، بالإضافة إلى جدران الدعم على جوانبها . كما أنشأت البلدية ملعباً لكرة القدم مع مدرجا من الحجر الصخري وهي تستكمل إنشاء مدينة رياضية من ملاعب كرة طائرة وكرة سلة  .
ومن أجل إيجاد بيئة خضراء للحفاظ على مشاعات البلدة قامت البلدية بتشجير محميات وجوانب الطرقات بحوالي خمسة آلاف شجرة مثمرة وغير مثمرة وتقوم برعايتها بشكل دائم .
3 – ما هي المشاريع المستقبلية التي تسعى البلدية إلى إقامتها ؟
تسعى البلدية إلى حدائق عامة وقد باشرت بإنشاء حديقتين في جوار البلدية (اصبحت قيد الانجاز وسيتم افتتاحها في العام القادم ) والحديقة الثانية في منطقة الغابية وقد أنجز منها حوالي 50% .
حل مشكلة المياه وخاصة في أيام الصيف بسبب نقص حصة المياه التي تنالها البلدة من محطات وادي جيلو والتي لا تكفي حاجات البلدة خاصة مع وجود مئات العائلات السورية ، وتسعى البلدية بالتعاون مع بعض الخيرين لحفر بئر ارتوازي يغذي خزانات مياه البلدة وهي في هذا المجال تطلب من أهلها أمرين : اولا مساعدتها لحفر البئر من خلال التبرعات . وثانيا من خلال قيام غير المشتركين بشبكة المياه والمستفيدين للإشتراك بالشبكة لزيادة حصة البلدة من المياه . وكانت البلدية قد قامت بتأهيل البئر الإرتوازي على مفرق بلدة سلعا للتخفيف من أزمة المياه .
4 – ما هي المشاكل التي تعاني منها البلدة ؟
–       مشكلة النفايات ، حيث تواجه البلدة منذ زمن أزمة المكب العشوائي التي تؤدي إلى الحرائق والروائح الكريهة وبيئة غير سليمة ، وهذه الأزمة تتطلب إنشاء معامل لفرز النفايات ، حيث أن معمل عين بعال بعيد نسبيا عن البلدة ولا يستوعب نفايات كامل اتحاد بلديات صور ، وقد لجأت البلدة إلى الاتحاد والبلديات المجاورة لإنشاء معمل في البلدة ولكن دون جدوى ، هذا إضافة إلى أن المعمل البعيد يقفل أحيانا بسبب الأعطال مما يجبر البلدة على إبقاء المكب الحالي ، وللتخفيف من الأضرار يتم ردم النفايات من خلال حفر كبيرة ، وهذا ليس حلا بانتظار تأمين الدولة المعامل المطلوبة .
–       مشكلة الازدحام الدائم في سوق الشهابية لمرور الشارع العام فيه وللكثافة السكانية ، ولمعالجة هذه المشكلة تسعى البلدية إلى إنشاء مواقف للسيارات وتطويع شرطة جدد لتنظيم السير ، وفي هذا الصدد تطلب البلدية من أصحاب المحال المنتشرة على جوانب الشارع العام التخفيف من ركن السيارات أمام محالهم التجارية لتخفيف أزمة الإزدحام لما فيه مصلحتهم .
5 – كلمة أخيرة .
تتمنى البلدية من أهلها الكرام كما تعاونوا معها في إنجاز شبكة الصرف الصحي وتوسعة الطرقات الاستمرار بالتعاون لإنجاز المشاريع القادمة بما فيه خيرهم وخير هذه البلدة التي نتمنى لها ولأهلها جميعا التوفيق والخير على الدوام .

المصدر : بلدية الشهابية

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور | تعبيد طريق البقبوق من قبل بلدية الشهابية بالتنسيق مع وزارة الاشغال

 قامت بلدية الشهابية وبالتنسيق مع وزارة الاشغال بتعبيد الطريق باتجاه البقبوق اعتبارا ...