هكذا تتخلّصين من قشرة الشعر عند رضيعك!

تلاحظ الأمّهات اللواتي يهتممن بنظافة رضيعهنّ، بظهور قشرة سميكة في فروة رأسه، ولم يكن هناك مفرّ من التعامل معها والتخلّص من هذه القبعة للأبد، إذ يُطلق عليها بالإنكليزية “قبعة المهد”، وهنا بعض الطرق لإزالتها، لكن لماذا تنمو قشرة الرأس لدى حديثي الولادة من الأساس؟

تتكوّن قشرة الرأس لدى الرضّع من تراكم طبقات من الزيوت يفرزها رأس الطفل والقشور وبقايا الجلد الميّت، ويعتقد بعض الأطباء أنّها ترجع إلى التغيّرات الهرمونية التي تمرّ بها الأم خلال الحمل، ومن ثمّ تُحفز الغدد الزيتية على إفراز كثير من الزيوت، لذا فالأمر ليس له علاقة على الإطلاق بالنظافة الشخصية للطفل أو بمدى الاعتناء به وتحميمه.

كيفية العلاج؟

1- الشامبو

ضعي بعض من الشامبو الخفيف على رأس الطفل لمدة دقائق مثلًا إلى أن تنتهي من تحميم جسمه، فالشامبو يعمل على تفكيك جزيئات القشرة، لكن احرصي بعد ذلك على غسل الرأس جيداً من الشامبو، الذي قد يؤدّي إلى جفاف فروة الرأس.

2- زيت الزيتون أو زيت اللوز

هذه الوصفة في الحقيقة كان لها مفعول السحر، فلا يخفى عليكِ أهمية زيت الزيتون طالما أنّه في منزلكِ طفل، إذ أنّه مفيد للغاية لمنع التسلخات ولتدليك الجسم به وللتخلص من قشرة الرأس. كل ما عليكِ وضع بعض منه على فروة الرأس، ثم تمشيط شعر ابنك بفرشاة أسنان أو مشط أسنانه ناعمة وضيقة، وافعلي ذلك في كلّ مرة تحمّمينه فيها، ولن تجدي لها أثرًا بعد ذلك.

3- زيت جوز الهند

ضعي بعض منه قبل أن ينام طفلكِ واتركيه على رأسه طوال الليل، ثم مشّطي شعره بالمشط المُخصص له في الصباح واحكي لنا عن المعجزة التي ستحدث دون سحر أو شعوذة. وبالمناسبة، احرصي على وجود زيت جوز الهند في دولابكِ، فهو رائع لترطيب البشرة ولإزالة المكياج وتنعيم الشعر وتغذيته.

4- الفازلين

ضعي الفازلين على رأس طفلكِ في الليل، ومشّطيه في الصباح، فلن تجدي للقشرة أثرًا.

احرصي على استخدام مشط ضيق الأسنان ناعم، ليُعطي نتيجة أفضل دون إيذاء رأس طفلك.

متى أذهب للطبيب؟

إذا ما لم تنجحي في إزالة القشرة بهذه الوصفات الطبيعية (وهذا لن يحدث)، فيُمكنكِ أن تلجئي إلى استشارة الطبيب، وقد يصف لكِ مرهمًا أو لوشن يحتوي على كورتيزون، كذلك توجد بعض الشامبوهات المضادة للحساسية، لكن كثرة استخدامها قد يؤدّي إلى جفاف فروة الرأس والإصابة بالحكة.

قد تظهر هذه القشرة في وجه طفلكِ أو منطقة الحفاض التي يكثر فيها إفراز الزيوت، وتُسمّى هذه الحالة “التهاب الجلد الدهني”، وهي حالة غير معدية وليست خطيرة، وسُرعان ما تزول في غضون بضعة أسابيع.

يُمكن أن تنشأ عدوى فطرية في المنطقة المُصابة على الأرجح بين ثنيات الجسم، فيزداد احمرار الجلد ويُصاب بالحكة، في هذه الحالة سيصف لكِ الطبيب مرهمًا مضادًا للعدوى الفطرية.

أخيرًا، اعلمي أنّ الزمن يُعالج الكثير من الأمور مثل الحزن والذكريات السيئة وقشرة الرأس لدى الأطفال أيضًا، فسوف تنامين وتصحين وقد تمّ طفلك السنة، واختفت قشرة الرأس تمامًا كأنّها لم تكن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى