منوعات

أطعمة تساعد على النوم وأخرى تسبب الأرق

بعض الأطعمة لديها مفعول يساعد على الاستغراق في النوم، في حين أن بعضها الآخر له تأثير عكسي، وتسبب الأرق وعدم القدرة على النوم، ونشر موقع “هيلث” قائمة بأفضل الأطعمة وأسوأها بالنسبة للنوم.

الموز: يساعد الموز على النوم لأنه يحتوي على مواد طبيعية ترخي العضلات مثل الماغنيزيوم والبوتاسيوم، وأيضًا الكربوهيدات التي تحسن النوم.

الحليب: قد تكون لديك ذكريات في طفولتك مع كوب الحليب الذي كانت تحضره والدتك قبل النوم، وهي ليست مجرد عادة للأجيال السابقة، فما يزال الأخصائيون ينصحون بالحليب للمساعدة على النوم.

الزهورات: بيّنت بعض الدراسات أن جذور نبات الناردين يمكن أن تساعد على النوم وتحسين نوعيته، بعض الناس يخلطونها بالبانونج والنعنع البري، ويقول الأخصائيون إن أي مشروبات ساخنة لأعشاب لا تحتوي على الكافيين قد تساعد على النوم، حتى وإن كان دورها يقتصر على تحضيرك لطقوس النوم والاسترخاء.

البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة مساعداً مهماً على النوم، فهي تحوي كروبوهيدرات معقدة تعزز النوم، وأيضاً البوتاسيوم المرخي للعضلات.

الدجاج: سواء الدجاج أو أي نوع من البروتين يمكن أن يؤثر عكساً على نومك إذا تناولته في الليل، فالهضم يصبح أبطأ بنسبة النصف عند النوم، لكن تناول الدجاج سيدفع الجسم للتركيز على الهضم وليس النوم.

الشوكولاتة الداكنة: لا تحتوي الشوكولاتة على سعرات حرارية فقط، وإنما على كميات كبيرة من الكافيين وخاصة النوع الداكن منها، وقد تبلغ كميتها في لوح واحد ما يعادل ثلاثة فناجين قهوة.

القهوة: تعتبر القهوة من المنبهات لاحتوائها على الكافيين، وفي حال شربتها قبيل موعد نومك فقد لا تستطيع الخلود إلى النوم بسهولة، علماً بأن حساسية الأشخاص تجاه الكافيين تختلف من واحد لآخر.