صحة

أطعمة لإنقاص الوزن في رمضان

يغتنم الكثيرون فرصة شهر الصيام للتخلص من بعض الوزن الزائد، رغم المغريات التي تزخر بها موائد الإفطار، لكن قد يغفل البعض عن وجبة السحور التي تعد حلقة مهمة للوصول إلى مبتغاهم.

لذلك يشدّد الأطباء والمختصون في التغذية على أهمية احتواء وجبة السحور على العناصر الغذائية التي تزيد من طاقة الجسم وتمنح الترطيب اللازم للجسم أثناء صيام رمضان.

ويجب أن تكون وجبة السّحور صحية، ومعتدلة، ومشبِعة لتوفير الطاقة الكافية لساعات الصيام، لذا من المهم التركيز على الأطعمة التي تُهضَم ببطء مثل الكربوهيدرات المعقدة، وشرب السوائل التي تُساعد على الهضم، وتحافظ على رطوبة الجسم خلال النهار.

وفيما يلي نعدد لكم بعض أنواع الطعام التي ينصح بها الأطباء والتي يجب أن تكون في وجبة السحور إذا أردتهم إنقاص وزنكم:

-الزبادي ومن الضروري تناول مقدار علبة أو ما يعادل كوب منه يوميا في السحور، سيما لمن يتبعون نظاما لإنقاص الوزن، لأنه يمنح الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، على غرار الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين وفيتامين ب، ناهيك عما يحتويه الزبادي من السوائل تساعد على الترطيب الجيد للجسم خلال الصيام.

-الشوفان وهو يعد من الحبوب الكاملة المهمة لإنقاص الوزن، فضلا على أنه يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام، لذا يمكنك إضافته إلى وجبة السحور، كما أنه يساعد في السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم، وإذا خلطت الشوفان مع الفواكه الطازجة فإنك بذلك تكون قد حصلت على وجبة سحور متكاملة تتماشى مع حميتك.

-الخضروات والفواكه, لا يختلف اثنان في أن تناول أنواع الخضروات والفواكه على وجبة السحور مھم جدا، خاصة الأنواع التي بها ألياف، مثل الخيار، الخس، التفاح، والموز وغيرھا.

-خبز الحبوب الكاملة وينصح للأشخاص الذين يتبعون حمية بتناول الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة على وجبة السحور، لقدرتها على زيادة الإحساس بالشبع لساعات طويلة، حيث إنها غنية بالألياف الصحية التي تناسب الحمية.

المصدر : روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى