صحة

إن كنت تعمل في هذه المهن فاحذر من الأمراض القلبية

توصلت دراسة أميركية أجريت حديثاً إلى أن الأشخاص في منتصف العمر ممن لا يعملون في مناصب إدارية هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية والأزمات، وكذلك 79% من العاملين في مجال الطعام والصناعات الغذائية لا يتّبعون نظاماً غذائياً صحيحاً.

الدراسة التي أجراها مركز مكافحة الأمراض والوقاية التابع للحكومة وجد أن الرجال والنساء بداية من سن 45 وما يزيد عنها ويعملون في مجال المبيعات، أو الأعمال المكتبية أو الخدمات الصناعية، هم أكثر عرضة من غيرهم ممن يعملون في مناصب إدارية، لتلك الأمراض، وفق تقرير نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وشملت الدراسة 5566 شخصاً من الجنسين في أعمار تتجاوز الخامسة والأربعين، وقامت بتصنيفهم وفقاً لمؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومعدل النشاط الجسماني وضغط الدم والكوليسترول ونسبة السكر في الدم.

كما تم تصنيفهم إلى مدخنين وغير مدخنين، حيث تم تصنيف نتائج احتمالية الإصابة بأمراض القلب وفق قائمة من 7 نقاط أعدتها جمعية القلب الأميركية، تسمى Life’s Simple 7، وتتحدث عن العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية التي يمكن التحكم فيها.

ووفق الدراسة، فإن العاملين الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم يعانون أيضاً من انخفاض نسبة الكوليسترول مع احتمالية انخفاض نسبة السكر أيضاً في بعض الحالات.

وأشارت النتائج أيضاً إلى أن من يعملون في الإدارة أو في وظائف مهنية هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض والأزمات القلبية، كما سجلوا معدلات منتظمة في ضغط الدم ومعدل كتلة الجسم، في حين أن أغلبهم يمارسون الرياضة ولا يدخنون.

وذكرت الدراسة أيضاً أن أكثر من 20% من العاملين بالنقل هم من المدخنين، وتعد تلك النسبة الأعلى بين المجموعات التي شملتها الدراسة، كما وجدت أن اثنين من كل 3 أشخاص في الأعمال المكتبية والدعم والمبيعات لديهم عادات خاطئة في تناول الطعام. كما وصلت تلك النسبة إلى 72% بين العاملين في وظائف قسم الحسابات.