أخبار لبنان و العالم

الإمارات تتبع السعودية وتدعو رعاياها لمغادرة لبنان

فور أن أطلقت الخارجية السعودية تحذيرات لرعاياها من السفر إلى لبنان وحثها المتواجدين فيه على مغادرة البلاد من أجل سلامتهم، قامت الإمارات بخطوة مماثلة مع الإعلان عن خفض بعثتها الديبلوماسية في بيروت إلى “حدها ألأدنى” بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وجاء في بيان نشرته وكالة “وام”، “أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنها رفعت حالة التحذير من السفر إلى لبنان.. وذلك اعتبارا من اليوم الثلاثاء”، وأنها قررت “تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حدها الأدنى”.

ويأتي ذلك بعد أقل من ساعة من تحذيرات أطلقتها الخارجية السعودية تحذر فيها مواطنيها من السفر إلى لبنان وتحث الموجودين هناك على مغادرته من أجل سلامتهم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الخارجية أن “الوزارة تطلب من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصا على سلامتهم، كما تطلب من المواطنين المقيمين أو الزائرين للبنان المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة”.

وتأتي تصريحات المسؤول السعودي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين السعودية ولبنان حالة من التوتر في أعقاب إعلان الرياض إلغاء الهبات العسكرية المقررة للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبناني في سعي لاجبار لبنان لعدم الخروج عن “الاجماع العربي” كما برر وزير الاعلام السعودي في مقابلة تلفزيونية له، في حين كشف المغرد المعروف “مجتهد” ان الغاء الهبات السعودية جاء بسبب رفض لبنان الافراج عن “امير الكبتاغون” المحتجز لديها.