طلاب الشهادات الرسمية… هكذا نجحنا

المصدر : ايناس كريمة – لبنان 24

انطلقت صباح أمس الامتحانات الرسمية في دورتها العادية 2018 للشهادة المتوسطة “البروفيه” ضمن أجواء هادئة وتدابير إدارية مشددة ومراقبة دقيقة للحفاظ على سير الامتحانات وضمان نزاهتها.

أما على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انطلق هاشتاغ #كيف_بتغش_بالامتحانات ليدخل قائمة “الترند”، حيث تبارز روّاد موقع “تويتر” على عرض أبرز وسائل “الغش” في طفولتهم معترفين بكل الطرائق التي استخدموها لضمان النجاح، ولم يوفّروا نصيحة الا وقدّموها لطلاب الشهادات حتى كاد يصبح الهاشتاغ “دليلك الى الغش” في الامتحانات الرسمية.

وقد رصد “لبنان 24” تغريدة طريفة لمراقبة في الامتحانات الرسمية الجارية، قالت فيها: “هالهاشتاغ استفدت منو كتير….. بكرا بدبّركن”.

تغريدات النشطاء ظهرت في طيّاتها عبارات الحنين لسنوات الدراسة، ولكن رغم “هضامة” الهاشتاغ الا أن تزويد المرشحين بأحدث تقنيات الغش وتناقل الصور لأدوات تساعد على تسهيله من شأنه ان يهدم عزيمة الطالب ويوجّه انظاره نحو السبل الأسهل لاجتياز الامتحان، إذ لا شك في أن هذا الفخ الاخلاقي اصبح ظاهرة تعتبر من اخطر المشاكل التي يواجهها التعليم والاكثرها تأثيرا على مستقبل الطالب.

اسباب الغش قد تكون كثيرة، ولكن اهمها هو الاستعداد غير الكافي للامتحان، وقد يكون الخوف من الرسوب والفشل عاملاً اساسياً يسبب قلقا لدى كثير من الطلاب مما يجعلهم يلجأون إلى الغش كسبيل للنجاة، وفي الواقع فإنهم لو تنافسوا على الدراسة كما يتنافسون على استعراض براعتهم في الغش، لنجحوا جميعاً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى