هذا سبب التلاعب بسعر صرف الدولار

كتب خالد أبو شقرا في “نداء الوطن”: بمجرد أن تكون هناك منصتان لسعر صرف الدولار في السوق الموازية، واحدة رسمية معروفة بـ”sayrafa”، والثانية تتحكم بها تطبيقات مجهولة المصدر، فهذا يعني أن إمكانية التلاعب بالسوق كبيرة جداً. وفي ظل غياب النية بتوحيد السعر على المنصتين، فان سعر الصرف سيبقى محكوماً بالمضاربة.

منذ مطلع الأسبوع الحالي بدأ مصرف لبنان بالإعلان يومياً عن حجم التداول على منصة صيرفة والسعر الذي سجله الدولار مقابل الليرة. وبحسب البيانات فان حجم التداول بلغ 2 مليون دولار يوم الإثنين الفائت بمعدل 14400 ليرة لبنانية للدولار الواحد، و3 ملايين دولار بمعدل 16500 ليرة للدولار الواحد، ليوم الثلثاء. هذه الأرقام على ضآلتها تعني بحسب المستشار المالي د. غسّان شماس “طلباً تجارياً وليس فردياً، مهما حاول المستوردون التذرّع بتعقيدات المنصة وإنكار تعاملهم معها. إذ إنه من المستحيل لفئتي أولياء الطلاب في الخارج، أو للمستفيدين من خدمات غير اللبنانيين في المنازل أو غيرهم من الفئات المحصورة بالأفراد الذين يحق لهم الإستفادة من المنصة، ان يرفعوا الطلب إلى اثنين وثلاثة ملايين دولار في اليوم الواحد. وعليه فان هناك تجاراً وصناعيين من المسموح لهم التداول على المنصة يفضلون تحويل الدولار المقبوض من زبائنهم نقداً، وصرفه بالسوق على السعر المرتفع من ثم يشترون الدولار من منصة صيرفة على سعر أقل من السعر المتداول في السوق”. إلا أن ما يثير الإنتباه، من وجهة نظر شماس، هو أن “هذا الفرق في السعر بين المنصة والصرافين، والذي بلغ نهار أمس الأول 1500 ليرة، يتيح للمستوردين تحقيق هامش من الربح يتراوح بين 20 و25 في المئة. وإذا افترضنا أن تاجراً باع 100 ألف دولار على سعر 18 ألف ليرة في السوق، واشترى مئة ألف دولار على سعر 16500 ليرة، فيكون قد ربح 150 مليون ليرة.

لمّ الليرات

هذه العمليات التي من المستحيل أن تكون مخفية على “المركزي”، يغضّ النظر عنها قصداً، لأنها تساهم بشكل غير مباشر في تطبيق سياسته الرامية إلى طباعة الليرات من جهة، ولمّها من السوق من الجهة الثانية للسيطرة على سعر الصرف. وهذا ما يظهر واضحاً من خلال انخفاض منسوب الليرات بين أيدي الصرافين. “حيث أن حاجة البعض الماسة إلى الليرات تدفعهم إلى التخلي عمّا يحملونه من دولارات مقابل سعر أقل”، يقول شماس. “وهذا ما يأخذنا مباشرة إلى الطريقة الثانية التي تمثلت قبل يومين باشتراط “المركزي” على شركات المحروقات دفع ثمن الشحنات كاملة بالليرة نقداً، خلال مهلة 48 ساعة من الإستحصال على الموافقات المسبقة”.

التوازن المستحيل

صحيح أن حصر الوقت لتأمين الليرات لفتح اعتمادت المحروقات بيومين يهدف إلى منع المضاربة في السوق، إلا أنه يعمق الأزمة الإجتماعية ويزيد مأساة المواطنين. فما المعاناة التي نعيشها اليوم إلا نتيجة استمرار تغطية مصرف لبنان عجز السلطة بطبع عشرات آلاف المليارات من الليرات، والتي من المتوقع أن تكون تجاوزت 45 ألف مليار مع نهاية هذا الشهر. وهذه الخطة ستتعمق أكثر مع كل عملية ترشيد للدعم، ولن تنتهي قبل رفع الدعم كلياً. عندها يتفلت سعر الصرف من عقاله ولا يعود الطلب عليه ما يحدد قيمته إنما ندرته.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى