أخبار لبنان و العالم

الفرق بين تكتيكات ‘النصرة’ و’داعش’.. هكذا يقاتل كل تنظيم

انطلقت أمس المعركة المنتظرة ضدّ تنظيم “داعش” في الجرود اللبنانية السورية، إذ يقوم الجيش بالهجوم من الجهة اللبنانية في حين يتولى “حزب الله” والجيش السوري مهاجمة مواقع التنظيم من الجهة السورية، لكن ما هي الفوارق بين تنظيمي “داعش” و”النصرة” من حيث التكتيكات القتالية؟
مصادر مطلعة تؤكد أن التكتيكات الدفاعية لتنظيم “داعش” تختلف إلى حدّ كبير عن تلك التي تعتمدها جبهة “النصرة”، إذ إن الجبهة تدافع عن المنطقة الجغرافية التي تسيطر عليها كما تفعل الجيوش النظامية، إذ تثبّت خطوط دفاع واضحة وتدافع فيها عن كل المنطقة لتشكل خط صدّ منيع أمام أي هجوم.

وتضيف المصادر: “أما تنظيم “داعش” فهو لا يهتم بالجغرافيا، ولا يدافع عنها لذاتها، بل يعتمد على مجموعات صغيرة سريعة ومتنقلة، تنسحب من هذه المنطقة وقت الحاجة، لتعود إليها عبر عمليات تستهدف القوات المتقدمة قبل تثبيت مواقعها فتجبرها على الإنسحاب بسبب الخسائر التي تسعى لتكبيدها إياها.
وترى المصادر أن تنظيم “داعش” يعتمد أكثر من “النصرة” على سياسة الإنتحاريين، والسيارات المفخخة، وذلك لضرب تجمعات القوات التي تهاجمه، أو مجموعات متقدمة بإتجاه مواقعه، ليتبعها مجموعة من الإنغماسيين الذين يحاولون السيطرة على مناطق متقدمة بعد إرباك المهاجمين.

زر الذهاب إلى الأعلى