أحلام كبيرة لعمر قصير جداً… كريم أبو نجم موهوبٌ لبناني !!

“لا نريدكم أن تتذكروا كريم الضحية، بل كريم بعطائه وروحه وذكائه كما كان وكما سيبقى”.

هذه كانت كلمات نادين، والدة كريم أبو نجم، في يوم تكريمه بعد مقتله طعناً في مدينة ديفيس بولاية كاليفورنيا الأميركية، في 29 نيسان (أبريل) الماضي، بعد ساعات من تسلمه جائزة عن بحث أجراه.

يوم التكريم في جامعة كاليفورنيا ديفيس ضم كثيرين من أصدقاء كريم وأحبائه. فكل من عرف ذلك الشاب الطموح المليء بالحياة أحبه وتأثر به.

عندما استقرّت عائلة أبو نجم في ديفس عام 2018، قرر كريم إكمال دراسته في هندسة الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، وكان متحمساً جداً وشغوفاً بما يدرس.

لم يشتكِ قط من مضايقات أو تهديدات حسب ما نقل جده رفيق أبو نجم لـ”النهار العربي”، عن أستاذه لي ميلر المسؤول عن مشروعه الأخير، وأستاذه في الجامعة، واصفاً كريم أنه لا يعرف الخوف ولا الكلل ويحب التحدّي والفرص لتعلّم أمور جديدة. وعلى الرغم من كونه شخصاً مستقلّاً، فهو أيضاً زميل رائع وقائد بالفطرة، مع تفان واضح للعمل الجماعي والتعاون السلس، ويتمتع بقلب كبير.

كان يحلم بتأسيس شركته الخاصة للاستشارات، ويؤمن بأنه قادر على تذليل كل العقبات التي تعترضه. وفي تلك الليلة المشؤومة، كان متجهاً إلى منزله يطير فرحاً بخبر فوزه بجائزة عن بحث أعدّه يتعلق بمشروع برمجيات يساعد من يعانون مشاكل في السمع.

و قال جده العميد أنور يحيى لـ “النهار العربي”، إنّ “كريم عمل على برامج لمساعدة الأشخاص الذين يتعاملون مع الصم بهدف معرفة كيف يفكرون وبمَ يفكرون”، عبر نظارات زجاجية داخلها ميكروفون تترجم ما يريد الشخص أن يقول عبر شاشة وقد سهر ليالي كثيرة لإتمام برنامجه.

ولكن طموح كريم لم يتوقف هنا فحسب، فكان متعاقداً مع شركة أمازون بين شركات أخرى، بالإضافة إلى شركة audible و xray وعمل على تطوير مفهوم البرمجة، فإنجازه يوفّر الكثير من الجهد والوقت ويجعل حياة الإنسان أسهل.

يمكن القول إنّ كريم تفوّق على نفسه رغم أنه كان لا يزال عشرينياً، ولم تكن تفصله عن موعد تخرجه إلا أسابيع قليلة، وكان سينال فيه رتبة شرف.

كان كريم حزيناً على حال لبنان، وجيل الشباب الذي يضطر الى التخلي عن طموحاته، وتمنى أن ينال كل ساهم في تخريب البلد جزاءه.

مقتل كريم أبو نجم لم يصدم أهله والمقربين منه فحسب، بل أحزن جميع من عرف هذا الشاب الموهوب من قريب ومن بعيد. ولعل “جائزة كريم مجدي أبو نجم التذكارية” لأبحاث الطلاب الجامعيين ولدعم طلاب جامعة كاليفورنيا في ديفيس ستخلد ذكراه وتشكل عزاء لجميع هؤلاء.

المصدر : النهار العربي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى