بالفيديو | تعرف على الصواريخ التي تصدت للهجوم الاسرائيلي على مطار “تيفور”

تصدت صواريخ “إس-125” الروسية للهجوم الصاروخي الذي نفذته مقاتلات اسرائيلية على مطار “تيفور” العسكري في سوريا أول من امس، بحسب صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية.

وقالت الصحيفة إن صواريخ “إس — 125” الروسية، التي يستخدمها الجيش السوري أسقطت 5 صواريخ إسرائيلية من أصل 8 صواريخ تم إطلاقها على المطار العسكري، بحسب معلومات وزارة الدفاع الروسية.

وكانت سوريا بحسب ما اشارت وكالة “سبوتنيك” الروسية حصلت على 12 مجموعة من صواريخ “إس-125” طورتها روسيا بصورة جعلتها تكافئ وسائل الدفاع الجوي الحديثة، وأطلق على النسخة المطورة التي أصبحت “ذاتية الحركة” اسم “بيتشورا-2 إم”.

الى ذلك ذكرت “سبوتنيك” ان موقع “أرمي ريكوغنيش” الأميركي أورد مواصفات الصواريخ الروسية، مشيرا إلى أنها بدأت الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1956، مشيرا إلى أنها صواريخ “أرض — جو” متوسطة وقصيرة المدى، مشيرا إلى أنها تخضع لعمليات تطوير مستمرة منذ تصنيعها حتى الوقت الحالي، مشيرا إلى أنها لعبت دورا استراتيجية في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 ضد القوات الإسرائيلية.

وتستخدم الصواريخ منصات إطلاق ثابتة، بينما تستخدم النسخ المطورة منصات إطلاق متحركة، وتحمل رأس حربيا متفجرا يمكنه إصابة الهدف بدقة عالية في محيط قطره 650 مترا.

كما يتراوح مدى الصواريخ بين 4 إلى 15 كم، بينما يمكنها إسقاط أهداف تحلق على ارتفاعات تبدأ من 100 متر حتى 14 ألف مترا، ويمكن إعدادها للإطلاق خلال 50 دقيقة.

https://youtu.be/W3xdSiMnl4k

https://youtu.be/YcOfI24Fq1I

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى