بالصور | الشهابية تنهي مشروع توسعة شبكة المياه … لمعالجة مشكلة محطة وادي الجيلو قبل الصيف

بعد جهد متواصل، أنهت بلدية الشهابية مشروع توسعة شبكة المياه في البلدة، ليصل الى أكثر من 200 منزل حرموا من الخدمة سابقاً، فضلاً عن معاناة آخرين من انقطاع دائم خلال فصل الصيف.

رئيس بلدية الشهابية علي ركين، شرح لموقع جمعية العمل البلدي اهمية المشروع في حلّ ازمة عانت منها البلدة لسنوات. يشير ركين الى ان البلدية لطالما حملت شكوى المواطنين الى الجهات المعنية، وبحثت عن التمويل بما ان المشروع يفوق قدرتها المالية.

ونتيجة المتابعة والإلحاح انجز المشروع بالتنسيق بين البلدية ومجلس الانماء والاعمار ومصلحة مياه لبنان الجنوبي، وبلغت كلفته ما يزيد عن 25 ألف دولار اميركي. وتمتد الشبكة الجديدة في منطقة حي الزواريب بطول 750 متر وانابيب 4 انش، لتصل الى اكثر من 200 عائلة، وقد تم ربطها بالشبكة الاساسية وتجربتها بشكل كامل.

وعن نقص كمية المياه التي تصل للبلدة يعزو ركين في حديثه لموقعنا، السبب الى الاعطال في مضخات محطة وادي الجيلو، اذ لا تغذّي الخزان الرئيسي الذي يقع جغرافياً في نطاق في الشهابية بالكميّة الوافيّة. وبالتالي فما يصل الى البلدة حالياً اقل من نصف حاجتها، فضلاً عن ان الخزان يغذي ايضاً العديد من القرى المحيطة بالبلدة، لافتا الى ان إصلاح الاعطال سينعكس ايجاباً على ابناء المنطقة ككل.

وعن امكانية حفر بئر خاص بالبلدة، لتتمتع باكتفاء مائي ذاتي، يقول رئيس البلدية إن فيها حالياً بئرين وبعض الآبار الخاصة، لكنها كلها صغيرة ولا تلبي حاجة البلدة ككل. ويضيف أن كلفة حفر بئر كبير للبلدة يفوق تكلفته بكثير كلفة إصلاح مضخات محطة وادي الجيلو، داعياً الى ضرورة اصلاح اعطال المحطة قبل فصل الصيف، منعاً لتفاقم معاناة مئات العائلات بشرائهم المياه تحديداً في ظل الازمة الاقتصادية الحادة.

زر الذهاب إلى الأعلى