رئيسة برنامج الترصد الوبائي تكشف | “وزارة الصحة طلبت إقفال المطار لكنّ لجنة كورونا هي التي لم توافق”!!

كتبت نسرين مرعب في “أساس ميديا” تحت عنوان”كوفيد 20: لماذا رفضت “لجنة الكورونا” إقفال المطار؟”:

مصادر وزارة الصحة أكّدت لـ”أساس” أن لا معطيات جديدة حتى اللحظة فيما يتعلق بالحالات الثلاثة المشتبه بإصابتها بالفيروس الجديد، موضحة أنّ “النتيجة ستظهر في الساعات المقبلة، وذلك رهناً بنتائج العينات التي أرسلت للخارج لمقارنتها بالسلالة الجديدة”.

رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن أوضحت لـ”أساس” أنّ “العينات التي أخذت من الحالات الثلاثة الإيجابية الوافدة على الطائرة الآتية من لندن أُرسِلَت إلى مختبر جامعة الـLAU وكذلك إلى فرنسا”، مضيفةً: “نحن بانتظار نتائج مختبر الـLAU لمقارنتها بنتائج الخارج. إذ لا بدّ من دراسة العينات في مختبر متخصص. ونظراً لكون المختبر غير معتمد. لا بد من اللجوء إلى الخارج”. وأوضحت أنّ “وزارة الصحة طلبت إقفال المطار لكنّ لجنة متابعة فيروس كورونا هي التي لم توافق”، داعية “الوافدين من الدول الغربية إلى الكثير من الوعي وإلى عزل أنفسهم”.

في المقابل تُطمئن نقيبة المختبرات الطبية ورئيسة “اللجنة الوزارية الاستشارية لفحص الكورونا” الدكتورة ميرنا جرمانوس حداد، إلى أنّ “علّة السلالة الجديدة تكمن فقط في سرعة انتقال العدوى، أيّ سرعة الانتشار”، وأنّ “هذه الطفرة المعدية تلتصق أكثر بالحواس التنفسية. غير أنّ ظهورها لن يؤثر على استعمال اللقاح الموّجه إلى بروتينيات عديدة من الفيروس، لاسيما وأنّ هذه الطفرة أصابت جزءاً صغيراً من RNA virus، أي الحمض النووي الخاص بالفيروس”.

مواضيع متعلقة
منوعاتبسبب قيود كورونا.. زجاجات هواء للمغتربين ثمنها 33 دولارا تحمل "رائحة أوطانهم"
منذ 36 دقيقةبسبب قيود كورونا.. زجاجات هواء للمغتربين ثمنها 33 دولارا تحمل “رائحة أوطانهم”
سياسة ومحلياترئيسة برنامج الترصد الوبائي تكشف: "وزارة الصحة طلبت إقفال المطار لكنّ لجنة كورونا هي التي لم توافق.. وعينات الحالات الـ3 الوافدة من لندن أُرسِلَت إلى مختبر الـLAU وفرنسا"
منذ 47 دقيقةرئيسة برنامج الترصد الوبائي تكشف: “وزارة الصحة طلبت إقفال المطار لكنّ لجنة كورونا هي التي لم توافق.. وعينات الحالات الـ3 الوافدة من لندن أُرسِلَت إلى مختبر الـLAU وفرنسا”
ولم تستغرب حدّاد تأخر صدور النتائج المتعلقة بالحالات الـ3 الوافدة من لندن: “العينات ترسل إلى فرنسا أو أي بلد أوروبي لديه مختبرات علمية وبحثية. صحيح أنّنا في لبنان لدينا القدرات لكن لا نملك مراكز أبحاث متخصصة. ويتمّ أخذ عيّنات من أشخاص أصيبوا أو خالطوا وافدين من لندن لمعرفة ما إن كانت السلالة الجديدة من الفيروس قد وصلت إلينا”.

وفق نقيبة المختبرات الطبية فإنّ “دور لبنان يبدأ وينتهي عند أخذ العينّات، معتبرة أنّ “الفيروس حتّى الآن لم يظهر ضرراً يزيد عن فيروس كورونا الذي نعرفه، وبالتالي لا حاجة لوقف الرحلات من وإلى لندن”.

المصدر: نسرين مرعب – “أساس ميديا”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى