‘اللعبة’ لم تنتهِ بعد: السعودية تستريح وتقيّم الوضع.. وديبلوماسيون قلقون

أكّدت الكاتبة اللبنانية في موقع “ميدل إيست آي” البريطاني نور سماحة أنّ الأوساط السياسية اللبنانية رأت أنّ مقابلة رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي أعلن استقالته بشكل مفاجئ من الرياض، دلّت إلى أنّ السعودية تراجعت عن موقفها وأدركت أنّ مغامرتها باءت بالفشل، بعدما أظهر اللبنانيون دعماً كبيراً لرئيس الحكومة، مشيرةً إلى أنّ كثيرين يترقّبون الخطوة المقبلة التي ستتخذها المملكة.

ولفتت سماحة إلى أنّ النقاط التي ركّز عليها الحريري خلال المقابلة، أي تشديده على معارضة السعودية تدخّل “حزب الله” في اليمن وحديثه عن نيته العمل على التوصل إلى تسوية ودعوته إلى التزام الحياد، انطوت على دلالات كثيرة، على حدّ ما قالت الأوساط السياسية اللبنانية.

وفي هذا الإطار، نقلت سماحة عن مصدر مقرّب من “8 آذار” قوله: “يبدو أنّ السعوديين يتراجعون عن موقفهم الأصلي لأنّهم لم يتمكنوا من تحقيق ما أرادوا في لبنان”، لافتةً إلى أنّ هذا الفريق يرى أنّ السعودية أدركت بعد 10 أيام من التهديدات أنّ حليفيْها على الأرض، أيْ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ووزير العدل السابق أشرف ريفي، لم يكونا قويَيْن بما فيه الكفاية لإحداث التغييرات اللازمة في البلاد.

وتابع المصدر: “وتوقع (السعوديون) أن تكون خطابات الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله نارية وبالتالي إستفزاز الشارع السني، إلاّ أنّ هذا لم يحصل أيضاً”، مستدركاً: “لا يعني هذا أنّ المسألة انتهت، بل يدل إلى أنّ السعوديين يستريحون لإعادة تقييم الوضع بعدما فشلوا في المرحلة الأولى”.

سماحة التي تطرّقت إلى الاجتماعات المغلقة بين ممثلي الحكومات الغربية ومسؤولين لبنانيين من أجل عودة الحريري، قالت إنّ مصادر ديبلوماسية أعربت عن قلقها ووصفت ما حصل بالـ”حدث الديبلوماسي غير المسبوق تاريخياً”.

وفي هذا السياق، نقلت سماحة عن ديبلوماسي تأكيده أنّ “الجميع تفاجأ بما حصل”، واعتباره أنّه يصعب التنبؤ بالخطوة المقبلة التي ستتخدها السعودية في لبنان، إذ قال: “انظروا كيف تعامل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع أقربائه، لقد احتجزهم في السعودية الأسبوع الفائت؛ لذا كلّ شيء وارد”.

بدورها، استبعدت مصادر أمنية إمكانية اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل، نظراً إلى أنّها لا تنفّذ الأجندة السعودية.

ختاماً، حذّرت سماحة من أنّ اللعبة لم تنته بعد، على الرغم من أنّه يبدو أنّ لبنان فاز بهذه الجولة ضد السعودية، بحسب سماحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى