لماذا يُصيبنا النّعاس أثناء النهار؟

يعتبر الشعور بالنعاس أثناء النهار او ما يعرف بالـhypersomnia من المشاكل الشائعة عند قسم كبير منكم خصوصاً بعد قضاء ليلة مزعجة. هو الشعور بالنعاس نفسه الذي يحدث عادةً في الليل أثناء النوم، ويرسل إشارةً إلى الوعي لإعلامه بأن وقت النوم قد حان ولكن بدرجات أقلّ طبعاً. إن النعاس الذي يشعر به الإنسان في الأوقات الخاطئة خصوصاً خلال دوام العمل أو أثناء القيادة، يمكن أن يخلق العديد من العواقب غير المرغوب فيها وربما الخطيرة، فما أسباب هذا النّعاس؟

بيئة نومكم غير مريحة: إذا كنتم تشعرون بالنعاس أثناء النهار، فقد تساهم بيئة غرفة النوم في التأثير السلبي على نومكم خلال الليل. بعض هذه العوامل قد تبدو غير مهمة نسبياً للبعض إلا أن هناك في الواقع أمور بسيطة تؤثّر بشكل كبير على نوعية نموكم وتسبب الارق مثل:

السرير مزعج أو الوسادة غير مريحة، الستائر تسمح للضوء بالدخول إلى الغرفة، أصوات وضوضاء في المنزل، درجة حرارة الغرفة غير مناسبة (باردة جداً أو حارة) ، شخير الشريك الآخر، إستيقاظ الأطفال خلال الليل وغيرها من الأمور.

الإجهاد في العمل: إن العمل يلعب دوراً مهماً في التسبب بالنعاس أثناء النهار. فالعمل الذي يتطلّب الكثير من المجهود الفكري والبدني يعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الشعور بالنعاس أثناء النهار. فمثلاً الموظف في المعامل والورش وغيرها يشعر بالإجهاد البدني ما يؤدي إلى شعوره بالنعاس أثناء النهار. هذا بالإضافة إلى العمل الذي يتطلّب الكثير من التفكير والحلول، مثل الكتابة، التعليم وغيرها.

عدم انتظام وقت النوم: إن قسم كبير منكم لا يحرص على النوم والاستيقاظ في وقت واحد. أي أنكم قد تخلدون للنوم باكراً في بعض أيام الأسبوع أمّا وفي أيّام أخرى فأنتم تخلدون للنوم في وقت متأخر. إن هذا الأمر يؤثّر كثيراً على نوعية نومكم وعلى عدد الساعات التي يحتاجها جسمكم للراحة هذا بالإضافة إلى صعوبة النوم التي تعانون منها باستمرار مع عدم انتظام روتين نومكم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى