بالفيديو | خبرٌ حزين.. الى أيِّ سقفٍ سيصل الدولار بعد ‘المقاطعة’؟

حذّر الخبير الإقتصادي باتريك مارديني من أن “المقاطعة العربيّة للبنان وحظر الصادرات اللبنانية الى دول الخليج سيُلحق أذى كبير بالإقتصاد اللبناني، خصوصًا وأن صادراتنا الى دول الخليج كبيرة، ونحن نتكلم هنا عن صادرات بقيمة ٥٥٠ مليون دولار الى الإمارات، وحوالي ٢٥٠ ميون دولار الى السعودية، وبالتالي دول الخليج هي شريك تجاري مهم جدًا للبنان”.

وأعلن مارديني في حديثٍ مع “سبوت شوت” أن “جميع القطاعات الإنتاجية في لبنان ستتضرر بسبب الإجراءات الخليجية، وخصوصا القطاعين الزراعي والصناعي”.

وبخصوص تأثير الأزمة الدبلوماسية الحاصلة على سعر صرف الليرة اللبنانية، أشار مارديني الى أنه “بالأساس لبنان يعاني من مشكلة للطلب المرتفع على الدولار نتيجة الضخ الكثيف لليرة اللبنانية من قبل المصرف المركزي، فقد زاد حجم الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية أكثر من ٨٠٠% وبالتالي الطلب على الدولار حتمًا سيرتفع اكثر فأكثر”. مشيرا الى أن “الأزمة المستجدة مع دول الخليج ستساهم بتقليل عرض الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية نتيجة توقف الصادرات”.

وأكد باتريك مارديني ان “الإتجاه العام للدولار هو تصاعدي، وقد يشهد بعض التقلبات، لكن لا سقف لإرتفاعه في المرحلة الراهنة”.

المصدر : spot shot

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى