‘كنت أرى الجثث أمامي عائمة وأنا أدعو وأصلي’.. !

نشرت صحيفة “الرأي” الكويتية، قصصا “مدمية” رواها ناجون من “زورق الموت” الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين، وغرق قبالة مدينة طرابلس اللبنانية، ما أسفر عن عدد من الضحايا والمفقودين.

وكشفت صحيفة “الراي” أن “زورق الموت الذي قيل إنه ضم على متنه 60 راكبا وتم إنقاذ 47 منهم، تبين أنه كان يحمل عددا أكبر قد يصل إلى 80 وأكثر”، لافتة إلى أنه “بحسب لوائح أسماء الناجين، لا يزال نحو 33 شخصا في عداد المفقودين”.

ونقلت “الراي” عن جدة فقدت ابنتها وحفيدتها (دون العثور عليهم حتى الآن) جراء غرق الزورق قولها: “هم ليسوا محاربين ولا يحملون سلاحا.. هم فقط هاربين من هذا البلد”.

وأضافت: “أمنوا لنا عيشة هنية حتى نبقى هنا على أرضنا… الله ينتقم من كل من فعل بنا هكذا وجرنا الى البحر”.

هذا وقال عميد دندشي، وهو أب مفجوع فقد زوجة و3 أطفال لم توجد جثثهم بعد: “هنا لا يجدون دواء إذا احتاجوا إليه أو علبة حليب، ولا يمكنهم دخول مستشفى إذا اضطرهم الأمر، ولا حتى تحمل أجرة حافلة مدرسية او قسط مدرسة”، مضيفا: “باتوا شهداء ونالوا أعلى مراتب الشهادة..ما عادوا بحاجة إلى مستقبل..كنت أريد حياة جديدة وكريمة لعائلتي..كنت أريد الوصول إلى أوروبا لتأمين جواز سفر أجنبي لابني يعطيه حياة كريمة في المستقبل، لكن الجيش منعني..لماذا؟ هل يمكنه أن يضمن لي العيشَ بكرامة في لبنان؟ لماذا لم يسمح لنا باستكمال الرحلة؟” وفق الصحيفة.

كما نقلت “الراي” عن عميد دندشي “الذي سارع إلى رمي نفسه في البحر، وراح يساعد العائمين على وجه المياه” قوله: “أطفالنا ونساؤنا كانوا عائمين أمامنا فاقدين للوعي..حاولت إسعاف امرأة وصرت أضرب على ظهرها علها تبصق الماء وتستفيق، فاستعادت وعيها وقلت لأحد الصغار أن يتعلق بكتفي لأوصله الى قارب الجيش، وكنت أدعو إلى ربي أن يسخر لي أحدا ليخلص زوجتي وابنتي وابني كما أنقذت أنا آخرين..كنت أرى الجثث أمامي عائمة وأنا أدعو وأصلي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “رائد دندشي، شقيق عميد، حمل هو الآخر عائلته، زوجته وأبناءه الثلاثة، ليكون الى جانب أخيه في رحلة البحث عن مستقبل، في حين أنه كان موقوفا عند القوى الأمنية، ولم يودع طفله بهاء ابن العشر سنوات الذي قضى غرقا في البحر، وكانت زوجته حورية لا تزال مفقودة الى أن لفظ البحر جثتها لاحقا في منطقة شكا بينما طفلته غزل لا تزال في عداد المفقودين”، حيث أن “عائلة دندشي فقدت 10 من أبنائها”.

ولفتت الصحيفة إلى أن جدتهم المفجوعة كانت تصرخ: “10 أنفس راحوا من بيتي، ليش قتلولي ياهن؟ الله يحرق قلبه مَن حرق قلوبنا وموت ولادنا”.

كما أوضح تيمور الدندشي، أحد الأعمام وشقيق عميد ورائد، قائلا: “فقدنا 9 أطفال مع أمهاتهم، راحوا لأنهم أرادوا الوصول إلى بلد يشعرون فيه أنهم بشر”، بحسب “الراي”.

المصدر: “الراي”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى