هذه الأطعمة تحارب التجاعيد بشراسة

الشيخوخة يمكن أن تكون مخيفة للبعض منا خاصةً حين نبدأ برؤية تلك التجاعيد التي تطفو على سطح بشرتنا واحدة تلو الأخرى. قد تبحثين عن نافذة أمل سحرية تعيد إليكِ شبابكِ. في الوقت الذي قد تستطيعين فيه إنفاق الكثير من المال على الجراحات التجميلية والبوتوكس والفيلرز، يمكنكِ في المقابل محاربتها من خلال نمط حياتكِ ونظامكِ الغذائي.
الحل للمحافظة على الشباب لا يكلف بقدر ما تظنين، وبالتأكيد لا يتطلب أيّ عملية جراحية. في الواقع، الطعام له تأثير كبير على مظهر بشرتك، أكثر من أيّ منتج جمالي. في ما يلي أهم الأطعمة التي تحتاجين إلى إضافتها إلى نظامكِ الغذائي للمساعدة في منع التجاعيد والحفاظ على بشرتك ناعمة وشابّة إلى الأبد.
ما الذي يسبّب التجاعيد؟
للتجاعيد سببان رئيسيان: أضرار الشمس وتغيّرات البشرة بسبب التقدّم في السن. التعرّض لأشعّة الشمس يقلل من الكولاجين في الجلد. حين تفتقر البشرة إلى الكولاجين، تصبح ضعيفة، ما يؤدّي إلى الترهّل وظهور التجاعيد. أيضاً، حين تتقدّمين في السنّ، تصبح بشرتكِ أرق، أكثر جفافاً، وأقل مرونة. تصبح بشرتكِ غير قادرة على استعادة شبابها. عادة ما تبدأ التجاعيد في المناطق ذات التعبيرات، مثل الابتسامة أو عند منطقة الحواجب أو في تلك التي تتعرّض لأشعّة الشمس بانتظام. التلوّث، التدخين، تغيّرات الوزن، الجفاف، النظام الغذائي، الإجهاد، وعوامل الحياة الأخرى يمكن أن تؤثر سلباً أيضاً على مظهر البشرة وظهور التجاعيد بسرعة.
البقوليات
البقوليات هي عائلة من الأطعمة تشمل الفول والعدس والمكسرات والبازلاء. أنها تحتوي على الألياف والبروتين، ومليئة بالمواد المضادة للاكسدة. الألياف في البقوليات رائعة للبشرة. فإنها تساعد على التخلّص من السموم في الجهاز الهضمي، وإزالتها من جسمك قبل أن تؤثر على مظهر بشرتك. البقوليات مليئة أيضاً بالفيتامين E و C، اللذين يحميان الجلد من الأشعّة فوق البنفسجية من الشمس. بطبيعة الحال، هذا لا يعني أنه يُسمح لكِ بعدم تطبيق الواقي من الشمس! مع ذلك، البقوليات متنوّعة جداً وسهلة التحضير. تناوليها كوجبة خفيفة صحّية بعد الظهر كاللوز أو احرصي على تناول الفاصوليا والعدس عدة مرّات في الأسبوع كمصدر أساسي من البروتين. بعض الحصص من البقوليات في الأسبوع يمكن أن تعطي بشرتك المواد الغذائية التي تحتاج إليها للبقاء شابّة.
الأطعمة الغنية بفيتامين C
إنّ تناول كمّية عالية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مرتبط بانخفاض ظهور التجاعيد وجفاف البشرة. وذلك لأن فيتامين C مضاد للأكسدة، ما يعني أنه يمكن أن يساعد في الحدّ من تأثير الأكسدة الناجم عن سوء التغذية، الإجهاد، وحتى التلوّث. فيتامين C يقيكِ أيضاً بقوة من أضرار أشعّة الشمس. أفضل رهان هو تناول الأطعمة الكاملة التي تحتوي على فيتامين C. تحتوي جميع الفواكه والخضار تقريباً على فيتامين C. بعض من هذه الأطعمة تشمل الحمضيات والفراولة والفلفل.
الأطعمة الغنية بفيتامين أ
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) تقيكِ من التجاعيد. يُعثر على فيتامين (أ) في شكلين: بيتا كاروتين والفيتامين أ النشط. ستجدين البيتا كاروتين في معظم الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء. أمّا الفيتامين (أ) النشط، فستجدينه في الأطعمة الحيوانية مثل كبد البقر والبيض والزبدة. يساعد الفيتامين (أ) في ربط الخلايا معاً لتشكيل الأنسجة. بدون ما يكفي منه، لا يمكن للجسم أن يشفي نفسه من الجروح، الخدوش، أو الأضرار. هذا هو السبب في أنّ فيتامين (أ) يحارب بقوة التجاعيد. فيتامين (أ) يمكن أن يساعد البشرة بطريقتين، إما عن طريق تناوله أو تطبيقه مباشرة على البشرة من خلال الكريمات التي تسمّى الريتينول. قرمشي بعض الجزر كوجبة خفيفة بعد الظهر أو أضيفي البيض إلى وجبة الإفطار للحصول على جرعة صحية من فيتامين (أ) يومياً.
زيت الزيتونص
جفاف الجلد يؤدّي إلى التجاعيد المبكرة لأنه عندما يكون غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة، يبدأ بالترهّل. قد تعتقدين أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد على ترطيب الجلد، ولكن هذا صحيح جزئياً فقط. وبدون النوع الصحيح من الدهون في نظامكِ الغذائي، تصبح خلايا الجلد غير قادرة على الاحتفاظ بالماء في الداخل، وسوف تبقى بشرتك جافة. زيت الزيتون يساعد الجلد بطريقتين. لا يعزز فقط بشرتكِ بالدهون غير المشبعة الصحّية للحفاظ على الماء في داخلها، بل هو أيضاً مليء بالمواد المضادة للأكسدة. إنه يحتوي على كمّيات كبيرة من فيتامين E، فضلاً عن غيرها من المواد المضادة للأكسدة الواقية مثل اللوتين وفيتامين أ. هذا ما يجعله واحداً من أفضل الدهون لمنع التجاعيد والحفاظ على ترطيب البشرة. استخدمي زيت الزيتون كزيت أساسي في السلطات.
الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم
البوتاسيوم موجود في العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات. يؤدّي البوتاسيوم دوراً رئيسياً في المساعدة على الحفاظ على توازن السوائل وخاصة في الخلايا الفردية للجسم. وهو يعمل ضد آثار الجفاف للحفاظ على المياه داخل الخلايا. عندما يبقى الماء داخل خلايا الجسم، فإنه يساعد الجلد على أن يبدو رطباً، ممتلئاً، وخالياً من التجاعيد. أضيفي البوتاسيوم إلى نظامكِ الغذائي عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات. الأطعمة لتي تحتوي على أعلى نسبة من البوتاسيوم هي السبانخ والموز والأفوكادو. البوتاسيوم يساعد على مواجهة آثار التجاعيد التي يسبّبها الصوديوم.
السمك
السمك غذاء مدهش للبشرة وللصحّة العامة بسبب ارتفاع نسبة أوميغا 3 فيه. أوميغا 3 هي دهون أساسية، لازمة لمساعدة الجلد في الحفاظ على سيولته ومرونته والحد من ظهور التجاعيد.. بالإضافة إلى هذه الفوائد، يحتوي السمك على نسب عالية من مضادات الالتهابات، التي يمكن أن تساعد على تقليل جفاف الجلد. السمك هو سلاحك السرّي لبشرة ناعمة، مشعّة وشابة. سمك السلمون والماكريل والسردين والتونا هي الأعلى نسبة في الدهون 3 أوميغا. بشرتك ستشكرك!
الأطعمة الغنية بالبروتين
تناول ما يكفي من البروتين أمر ضروري لبشرة صحية. البشرة مصنوعة من البروتين، لذلك دون كميات كافية منها في نظامكِ الغذائي، لن تكون خلايا الجلد قادرة على تجديد نفسها وسوف تبدأ بالجفاف. دوران الخلية المتكررة هو ما يؤدي إلى مظهر البشرة الشاب، وبالتالي البروتين ضروري جداً إن كنت ترغبين في البقاء بعيدة عن التجاعيد. الأطعمة التي تحتوي على البروتين عديدة وتشمل الأطعمة الحيوانية مثل الدجاج والأسماك، ولحم البقر وكذلك الفاصوليا والبقوليات، ومنتجات الألبان. حاولي الحصول على ما يكفي من البروتين على مدار اليوم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى