في لبنان …عجوز تبدأ الإصلاح بإبرة وخيط

في أحد باصات لبنان.. عجوز تبدأ الإصلاح بإبرة وخيط

لطالما ردّد كبار السنّ على مسامعنا مقولات تتعلّق بأن اساس التربية الصحيحة يبدأ من الصغر ولطالما قيل لنا عن شخص سيء السلوك يحاول والده أن يحسّن له خلقه “الإصلاح ببلش من الاساس مش من هلأ” ، هذه القاعدة التي يبدو أنها تسيّر قانون الإصلاح على قاعدة “إبدأ من نفسك ” رسّختها امرأة في أحد باصات بيروت عندما وجدت كرسي المقعد ممزقا ، فعمدت إلى سحب الإبرة والخيط وبدأت بالخياطة كمبادرة منها لتحسين حاله دون أي ّ اهتمام بمن حولها .

هذا الأمر الخارج عن المألوف في بلد يطالب مواطنوه فيه بالإصلاح وهم عن قاعدتها شاذون، لفت أحد الأشخاص فالتقط هذا المشهد بعدسة هاتفه بمحاولة منه لترسيخ هذه العقيدة في أذهان الكثيرين.

وبين المتعجّب من أنه “بعد في اشخاص قلبها هيك طيب “وبين المتمنّي “يا ريت الكل متلها”، دارت التعليقات التي جاءت على الصورة ، وإن اعتبر أحدهم أن المعنى الخفي للصورة أن “الإصلاح يبدأ من الكرسي” فإنّ لهذه الصورة معنى أوضح وذي دلالة أكبر وإن أردنا اختصاره فيمكننا القول بأنّها تعني “الإصلاح لا يحتاج إلى الإنتظار، ابدأ بنفسك وشاهد النتيجة”.

هذه الصورة التي تحمل في طياتها ألغازًا لا تعدّ عن مواطن يقول أنه ضدّ الفساد ويقدم الرشاوى لتسريع معاملاته، عن رجل أعمال يشكو من ظلم التجار له بالأسعار وهو لموظفيه ظالم في حقوقهم، تستحق الوقوف عندها واستخلاص العِبر ربما نحقق حلمنا ونبني بسواعدنا لبنان أفضل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى