أخبار لبنان و العالم

بيروت رابع أغلى المدن في المنطقة!

حلّت بيروت في المرتبة الرابعة من بين العواصم العربية كأغلى عاصمة عربيّة عند مقارنتها بمؤشّر أسعار مدينة نيويورك. ورغم الأزمة الاقتصادية في البلد، يبدو ان بيروت لا تزال موضع جذب، بدليل ارتفاع الاسعار النسبي فيها.أظهرت احصاءات أعدّها موقع نامبيو في كانون الثاني ٢٠١٧ أنّ مدينة هاملتون في برمودا هي أغلى مدينة في العالم.

تقيس الاحصاءات مؤشّر كلفة المعيشة العالمي، والذي يصنّف من خلاله المدن حول العالم إستناداً إلى مؤشّر أسعار الإستهلاك لدى كلٍّ منها عند مقارنته بمؤشّر أسعار مدينة نيويورك، إضافةً إلى نشره لإحصاءاتٍ عن أربعة مؤشّراتٍ أخرى ألا وهي موشّر أسعار الإيجار ومؤشّر أسعار السلع ومؤشّر أسعار المطاعم ومؤشّر القدرة الشرائيّة المحليّة في المدن التي شملها الإحصاء.

بلغ مؤشر اسعار الاستهلاك في أغلى مدينة في العالم ١٤١٫٨٤ (أي أنّ الأسعار في مدينة هاملتون هي أغلى بنسبة ٤١٫٨٤% من الأسعار في مدينة نيويورك)، تليها مدينة جنيف السويسريّة (نتيجة المؤشّر:١٣٢٫٧٩) ومدينة بازل السويسريّة (نتيجة المؤشّر: ١٣٠٫٥٧).

على صعيدٍ إقليميٍّ، برزت مدينة الكويت كأغلى عاصمة عربيّة عند مقارنتها بأسعار مدينة نيويورك، بحيث بلغ مؤشّر أسعار الإستهلاك لديها ٩١٫٣٨ (المركز العالمي: ٢٤)، تتبعها الدوحة، قطر (مؤشّر أسعار إستهلاك بلغ ٦٩٫٠٢ والمرتبة ٢٢٣ عالميّاً)، تليها أبو ظبي، الإمارات (مؤشّر أسعار إستهلاك بلغ ٦٥٫٩٦ والمرتبة ٢٥٣ عالميّاً) ثم العاصمة اللبنانيّة بيروت التي سجّلت نتيجة ٦٤٫٢٧ في مؤشّر أسعارها الإستهلاكيّة (المركز العالمي: ٢٦٣)، ممّا يعني أنّ الأسعار في مدينة بيروت هي ٣٥٫٧٣% أقلّ كلفة من أسعار مدينة نيويورك.

كذلك سجّلت مدينة بيروت نتيجة ٣٦٫٧٢ في مؤشّر أسعار الإيجار و ٤٧٫٩٩ في مؤشّر أسعار السلع و ٥١٫٨٤ في مؤشّر القدرة الشرائيّة. واللافت ان مدينة بيروت كانت قد سجّلت ثالث أعلى مؤشّر لأسعار المطاعم ( ٦٠٫٩٣ ) بين العواصم العربيّة.

أمّا بالنسبة الى تطوّر أسعار الإستهلاك في لبنان، فيتبيّن أنّ مؤشّر الأسعار الإستهلاكيّة في مدينة بيروت تراجع خلال الأعوام القليلة المنصرمة

من ٧٣٫٦٢ في مؤشر كلفة المعيشة للعام ٢٠١٤ إلى ٦٩٫٨٦ في مؤشر العام ٢٠١٥ و ٦٦٫٣٧ في مؤشر العام ٢٠١٦ و ٦٤٫٢٧ في مؤشر العام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، يتبيّن من خلال مؤشّر أسعار السلع ومؤشّر أسعار المطاعم في مدينة بيروت تراجعاً في الأسعار خلال الفترة الممتدّة بين العام ٢٠١٣ والعام ٢٠١٦ تماشياً مع إنخفاض مؤشّر أسعار الإيجار ومؤشّر القدرة الشرائيّة المحليّة بإستثناء الزيادة الملحوظة في أرقام العام ٢٠١٥.

تابلو

مدينة بيروت موشّر كلفةالمعيشة ٢٠١٤ موشّر كلفةالمعيشة 2015 موشّر كلفة المعيشة 2016 موشّر كلفة المعيشة 2017

مؤشر اسعار الاستهلاك 73.62 69.86 66.37 64.27

مؤشر اسعار الايجار 36.08 33.89 42.84 36.72

مؤشر اسعار السلع 57.40 53.94 49.10 47.99

مؤشر اسعار المطاعم 75.15 73.54 68.66 60.93

مؤشر القدرة الشرائية المحلية 40.45 46.77 65.42 51.84

زر الذهاب إلى الأعلى