صحة

تشقق كعب القدمين .. الاسباب و الحلول

“الأمر لايقتصر على الشكل القبيح! إنما جئت لكي أتخلص من ألم هذه التشققات والجروح”. هكذا وصف أحد الأشخاص حالته في الصيدلية، مما استدعى إحدى السيدات والتي سمعت شكوى الرجل أن تتدخل، فقالت: هي مشكلة أعاني منها كل موسم صيف، أعتقدتُ أننا فقط نحن السيدات نعاني من تشقق كعب القدمين، يبدو أن الرجال أيضاً تتشقق أقدامهم مثلنا!
“الأمر لايقتصر على الشكل القبيح! إنما جئت لكي أتخلص من ألم هذه التشققات والجروح”. هكذا وصف أحد الأشخاص حالته في الصيدلية، مما استدعى إحدى السيدات والتي سمعت شكوى الرجل أن تتدخل، فقالت: هي مشكلة أعاني منها كل موسم صيف، أعتقدتُ أننا فقط نحن السيدات نعاني من تشقق كعب القدمين، يبدو أن الرجال أيضاً تتشقق أقدامهم مثلنا!نعم، تشقق كعبي القدمين لا يصيب جنساً محدداً، جميعنا قد يعاني من هذا العارض الجلدي. ستلاحظ انقسامات أو تكسر في الجلد أسفل القدم، ومع مرور الوقت ستزداد سماكة الجلد وتقل مرونته خصوصاً أن جلد كعبي القدمين لا يحتوي غدداً دهنية، لذلك فإن عملية الترطيب الطبيعية مفقودة في هذه المنطقة، ومن ثم ستظهر التشققات والفواصل الكبيرة والمؤذية والتي قد تصل حد النزيف.لكل مشكلة صحية أسبابها، ومن الاسباب التي تؤدي إلى تشقق كعبي القدمين ما يلي:يجب أن تعلم بأن تشقق القدمين يمر بثلاث مراحل، ولكل مرحلة أسبابها وأعراضها. تبدأ بالتشققات المبكرة والتي يسهل علاجها منزلياً ومن ثم التشققات في المراحل المتقدمة، والتي تحتاج مساعدة طبيب لعلاجها وهناك أيضا تشققات ناتجة عن حالات صحية مرضية، وهنا يجب على المريض أن يهتم بصحة وسلامة أقدامه لتفادي حدوث التشققات والأسباب بشكل عام:
 –  زيادة الضغط على القدمين نتيجة الوقوف لوقت طويل أو بسبب الوزن الزائد.
–  طبيعة الجلد التي تكون جافة ،فيتراكم الجلد الميت ويساهم في تكون التشققات. قد تكون صفة الجلد متوارثة بجينات العائلة أيضاً.
– رتداء الأحذية الغير مريحة التي تزيد من جوانب الكعب نتيجة الضغط الزائد، وبالتالي تشقق كعب القدم أو الأحذية المفتوحة من جهة الكعب.
-جفاف الطقس في فصل الصيف نتيجة انخفاض نسبة الرطوبة.
– نقص السوائل، سوء التغذية، ونقص بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية كمعدن الزنك وفيتامين E
-خلل هرموني، كخلل هرمون الغدة الدرقية أو هرمون الإستروجين.
– اضطراب في الدورة الدموية.
-مرضى السكري، مرضى الكلى، مرضى السرطان، مرضى الصدفية أو الأكزيما، وحتى الأفراد الذين يعانون من فطريات جلدية، هم جميعاً عرضة لتشقق كعبي القدمين.
– أما بالنسبة لكبار السن، فإن تشقق كعب القدم له دلالة صحية. قد يكون نتيجة ارتفاع الضغط أو عارض من عوارض الإصابة بقرحة الفراش، يجب اللجوء للطبيب المتخصص.
-بعض العادات الخاطئة مثل: عدم تجفيف القدمين جيداً بعد غسلها، عدم وضع كريم مرطب، السير حافياً على الأرض الجافة الخشنة، تعرض الأقدام للمواد الكيماوية أو مساحيق التنظيف. كلها عوامل تساهم في تطور التشققات. 

ما هي أعراض تشقق كعبي القدمين؟

– جلد سميك يميل للصفرة نتيجة تراكم الجلد الميت.
– تشققات وفواصل في الجلد.
– إذا استمرت التشققات الجلدية إلى طبقات الجلد الداخلية فبالتأكيد ستتأزم الحالة ويحصل نزف القليل من الدم.
-ستكون هذه التشققات النازفة بمثابة بيئة حاضنة لالتقاط العدوى البكتيرية أو الفطريات.
-الشعور بالألم عند الوقوف لفترات زمينة طويلة.
-وبالتأكيد فإن شكل الكعبين سيكون غير لائق ومحرج للشخص .

ما هو العلاج؟

تختلف العلاجات باختلاف مرحلة تشقق كعب القدم، إن كانت التشققات بالمرحلة المبكّرة فإن العلاج يكون بسيطاً ومنزلياً. من أهم النصائح التي نقدمها للمريض في الصيدلية:-   أكثروا من شرب السوائل لتفادي جفاف البشرة .أكثروا من تناول الخضرة والفاكهة والأغذية المفيدة لصحة الجلد .الافوكادو، سمك التونا، البروكولي هي بعض أمثلة للغذاء المدعم  للجلد.- الكريم المرطب أساسي ، يجب استخدامه مساءً قبل النوم وكذلك في النهار لتتفادى جفاف الجلد خلال المشي ، إن كنت تخاف من الإنزلاق خلال العمل بسبب الكريم يمكنك الإكتفاء بوضعه على التشققات فقط . هناك أنواع كثيرة من الكريمات المخصصّة لتشقق كعب القدم، استشر الصيدلي- يفضل الإستعانة بكريم يحتوي مضاد حيوي إن وصلت التشققات حدّ النزف.
– من المفيد نقع القدمين بماء دافئ والمضاف إليه القليل من الملح لمدة ربع
– نصف ساعة، ثم حف الكعب باستخدام حجر الخفّاف لإزالة الطبقة الميتة بعد أن أصبحت هذه الطبقة رطبة طرية وقابلة للإزالة بسهولة.
– دهن الفازلين بعد نقع القدمين وتجفيفها جيداً أمر مفيد، أيضاً ننصح بارتداء الجوارب مدة ساعة تقريبا بعد دهن الفازلين أو الكريم المرطب لضمان فعالية العلاج .
– في المنزل ، انتعلوا الأحذية المريحة والخفيفة وتجنبوا السير حفاة. كذلك لا تنتعلوا الأحذية المكشوفة خارج المنزل.
-إن كنت من ذوي الوزن الثقيل، حاول التخفيف من وزنك لتجنب مشاكل صحية كثيرة من بينها مشكلة تشقق كعبي القدمين.
– إن تطورت الحالة لمرحلة متقدمة وصار العلاج المنزلي غير مجد، لابد من زيارة طبيب جلدي ليقوم بوصف الأدوية المناسبة.
– سيطلب منك الطبيب أيضاً التوجه لمركز صحي  حيث يتم إزالة الطبقات السميكة المتراكمة من الجلد الميت بشكل آمن بحيث يتتناسب العالج مع نوع البشرة ودرجة التشقق، وليس باستخدام الشفرة أو قص الجلد بطريقة خاطئة كما يفعل البعض.هناك من يعاني من مشكلة تشقق كعب القدم بشكل مستمر والبعض الآخر قد لا يشعر إلا بجفاف البشرة. أنت من يستطيع أن يحدد سبب المشكلة وذلك بحسب نوعية بشرتك والأعراض وأيضاً البيئة التي تعيش فيها. يقال إن “راحة الجسم تبدأ من القدمين”. هي نصيحة تحثّ على الإهتمام بالجزء المنسي من الجسد. تجنب الأسباب سالفة الذكر لكي تقي نفسك من الألم والإنزعاج، ولتتجنب منظر التشقق القبيح في كعب القدم. فالحصول على اقدام خالية من التشققات ليس أمراً صعباً.