بالصور | هل أسقط حزب الله طائرة الإستطلاع الإسرائيلية بالأمس بتقنيات متقدمة؟!

إنتشر أمس خبر يفيد أن طائرة إستطلاع إسرائيلية سقطت في بلدة عيتا الشعب الحدودية مع فلسطين المحتلة من دون أن تقوم الطائرات الإسرائيلية بتنفيذ غارة جوية لتدميرها كما جرت العادة خوفاً من وصول حزب الله إليها وحصوله على معلومات من داخلها.

وأكدت مصادر مطلعة أن “الأهالي” الذين قيل أنهم إستولوا على الطائرة المسيّرة هم في الواقع عناصر من حزب الله، إذ إن الصور التي إنتشرت عنها محدودة جداً، وكان الهدف منها تأكيد سقوطها والسيطرة عليها.

وأشارت المصادر إلى أن الأهالي وسكان البلدة لم يسمعوا أي إطلاق نار في الفترة التي سبقت سقوط الطائرة، وهذا يعني أنها لم تسقط بسبب إصابتها بنيران أرضية من داخل الأراضي اللبنانية، الأمر الذي أكدته أيضاً صور الطائرة غير المصابة أو المتضررة جراء إصابتها بالرصاص.

وتضيف المصادر: “هناك إحتمالان، الأول هو حصول عطل تقني أدى إلى سقوط طائرة التجسس الإسرائيلية فور دخولها الأراضي اللبنانية، لكن في هذه الحالة تصبح إمكانية معرفة الجيش الإسرائيلي بمكانها ممكناً وسهلاً وتالياً يمكن إستهدافها بغارة جوية وتدميرها (وهذا لم يحصل)، في المقابل تكون معرفة حزب الله بسقوطها معتمدة إلى حدّ ما على الصدفة، أو أنه احتاج وقتاً لذلك”.

أما الإحتمال الثاني وفق المصادر ذاتها، فهو قيام حزب الله بإسقاط الطائرة عبر تقنيات متقدمة أو أسلحة متطورة.

وتلفت المصادر إلى أن أسلحة التشويش المضادة للطائرات المسيّرة إنتشرت بكثرة في العراق حيث إمتلكها الحشد الشعبي، وقد ظهرت مؤخراً أيضاً مع الجيش السوري في معارك ريف حماة الشمالي التي شارك فيها حزب الله، ومن غير المستبعد أن يكون الحزب قد إمتلك هذه التقنية.

وتقول المصادر إن السلاح المعروف بـ نظام الـ” Anti-Drone” قد يكون هو الذي يقف خلف إسقاط الطائرة الإسرائيلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى