محليات

حسن | السلالة الجديدة لكورونا سريعة الانتشار … وشبكات تقوم بتهريب الادوية

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن أن آخر المعطيات تقول أن لقاح فايزر فعال، والسلالة الجديدة لكورونا سريعة الانتشار لكن حتى الان لم تظهر أنها أشد فتكاً بل تنتشر بشكل اسرع وعلينا الانتظار، كاشفاً عن انعقاد اجتماع غدا لبحث الاجراءات المتخذة للوافدين من لندن، موضحاً انه من الصعب أن نمنع دخول السلالة الجديدة لكورونا الى البلد.

وقال حسن لبرنامج “صوت الناس” عبر “صوت بيروت انترناشونال” والـ LBCI: “مستمرون مع لقاح “فايزر” ولدينا خيارات أخرى من اللقاحات قد نلجأ اليها ولكن يبقى سلوكنا الواقي الاول والاخير من الوباء”.

وتوقع من الان حتى شباط أن تكون تكونت 15 الى 20 % مناعة مجتمعية في لبنان، موضحاً أن لقاح فايزر سيؤمن بنصف شهر شباط تقريبا وهناك معطيات ايجابية بالنسبة للقرض من البنك الدولي وهناك محاولة للحصول على لقاحات مجانا للاجئين.

وعن الفئات التي ستكون لها الاولوية للحصول على اللقاح، قال: “الاولوية للقطاع الصحي في الحصول على اللقاح والفئات المتقدمة عمريا وندرس الفئات التي سجّلت اعلى نسبة وفيات حسب الامراض الموجودة اساسا لتحديد الاولويات تباعا”.

وأكد أن برادات اللقاح مؤمنة وسيأتي من الشركة الى الوزارة من دون سمسرة وأن التسجيل المسبق لتلقي اللقاح يجب أن يبدأ قريبا.

واشار الى أنه في حال ارتفعت نسبة اشغال اسرّة العناية الفائقة لمرضى كورونا سنعود الى طرح اقفال البلد.

وعن ما قام به في بعلبك من اختلاط، قال: “لا أقول أن ما قمت به في بعلبك هو صحيح لكن كان التجمع لـ10 أو 12 شخصا وفي مكان مفتوح ووزعنا فيه كمامات وتمّ اتخاذ اجراءات وقائية”.

وردا على سؤال، لفت وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الى أنه لا يتعاطى مع أي موضوع من منطلق طائفي وأن انتشار الفيروس حصل في العديد من المناطق.

وفي ملف المستشفيات، رأى حسن ان البعض ظلمه، قائلا: “أنا ظُلمت بهذه الظروف بأن المستشفيات الخاصة فرضت شروطها على المواطن ولم استطع أن اتخذ بها اجراءات”.

وأعلن: “قمنا بتوفير 100 مليار ليرة “فوترة” ولم أتجاوز الأسقف المالية لوجود فرق تدقيق في المستشفيات وعدم استقبال الحالات الباردة وعدم توجه الناس الى المستشفيات”.

وعن العلاقة مع مدير مستشفى الحريري، فراس ابيض، أجاب حسن: “سأكون سعيدا لو اتى الدكتور فراس الابيض وزيرا من بعدي وهو ملمّ بالتفاصيل و”يلي بتعرفو احسن من يلي بتتعرف عليه” وان حصل الامر طبعا سأبارك له وافرح له”.

وبالنسبة لعمليات تهريب الادوية، كشف حسن: “هناك شبكات تقوم بتهريب الادوية ومغتربون يأخذون الادوية المجانية وهناك شراء لأدوية من مستشفيات عن مرضى توفوا”.

زر الذهاب إلى الأعلى