وصول أوّل سفينة مساعدات لميناء الحديدة اليمني بعد أسبوعين من الحصار

قال مسؤولون يمنيون إنّ سفينة تحمل 5500 طن من الطحين رست في ميناء الحديدة، اليوم الأحد، وهي أوّل سفينة ترسو بالميناء خلال أكثر من أسبوعين منذ الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن.

وأغلقت السعودية وحلفاؤها المنافذ الجوية والبرية والبحرية لليمن في السادس من نوفمبر تشرين الثاني لوقف ما قالوا إنه تدفق للأسلحة على الحوثيين من إيران. وجاء ذلك بعد أن اعترضت السعودية صاروخا أطلق تجاه العاصمة الرياض.

وهذه أوّل شحنة مساعدات تصل اليمن عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين بعد أن سمح التحالف برحلة جوية تقل عمال إغاثة إلى العاصمة اليمنية صنعاء يوم السبت. وقال مسؤول محلي: “السفينة طولها 106 أمتار وتحمل 5500 طن من الطحين”.

وقالت وكالات إغاثة إنْ الحصار تسبب في تدهور الأزمة الإنسانية في اليمن حيث يواجه ما يقدر بنحو سبعة ملايين فرد المجاعة بسبب الحرب التي سقط فيها أكثر من عشرة آلاف قتيل.

وسمح التحالف لطائرات الأمم المتحدة القادمة من العاصمة الأردنية عمان بالهبوط في صنعاء والإقلاع منها.

وبعد إعادة فتح مطار صنعاء قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنّها أرسلت تطعيمات إلى اليمن. وقالت هيئة إنقاذ الطفولة الخيرية إنّ ما يقدر بنحو 20 ألف طفل يمني دون سن الخامسة ينضمون لصفوف من يعانون من سوء التغذية الحاد كل شهر أي ما يعادل 27 طفلاً كلّ ساعة.

(رويترز)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى