شؤون بلدية الشهابية

حوار مع رئيس بلدية الشهابية الحاج علي ركين أجرته الصحافية فاطمة جواد بيضون

حاورته الصحافية فاطمة جواد بيضون لصالح موقع و مجلة هلا صور وموقع أخبار الشهابية

 

الاستاذ علي ركين ، رئيس بلدية الشهابية ، مواليد عام 1960 ، حائز على دبلوم في الادب العربي ، مخلص لبلدته ومحبوب من اهلها ، طيب القلب ، حريص على العمل الاجتماعي والجدّي بين ابناء بلدته ، يحب التشارك والمشاركة ، ليرفع التعاون الاجتماعي نحو الرقي مما دفع أصحاب العقول النيّرة بعرض فكرة الترشح على الحاج علي .
فطيبته الممزوجة بالذكاء كانت السبب الرئيسي في ترشحه للمجلس البلدي بالاضافة الى رغبته الكبيرة في خدمة بلدته .
فهو يمتاز بأمانته للثقة التي منحها اياها ابناء بلدته .
فلا يميز بين من نافسه في الانتخابات او من وقف حليف معه ، معتبرا انها حرية التعبير عن الرأي ورغبة للطموح لتجسيد الامكانات في خدمة البلدة .
يفتح سجلاته المالية لكل من يرغب في ذلك ، لانه ارادها ذات شفافية واسعة حتى يتمكن كل فرد من معرفة الى اين يذهب المال العام ، وذا من شأنه زيادة الثقة بالمجلس البلدي ومدها بالثقة نحو العمل الافضل وتمكين كل فرد من المحاسبة بشفافية كاملة بمعلوماته .
يرى الاستاذ علي ان منصبه لخدمة اهله دون تمييز سياسي ، لان ذلك من شأنه ان يرفع التنمية في البلدة نحو العلى وان يوزع الخدمات كافة لكل فئات البلدة ، مما يزيد الثقة بين الاهل والمجلس البلدي .
يسعى الحاج علي الى كسب المحبة وتبادلها في ان واحد، فهو ذلك الانسان الذي ينصت لأهله ويستمع لمشاكلهم، اذ يرى ان المسؤول امام الناس يجب ان يكون على مسافة قريبة جدا معهم .
يعتلي الحاج علي منبر التضحية اذ يرتل اجمل ايات العمل والكد في سبيل الازدهار والتقدم والرقي ، حيث يرى ان اجر العمل عند الله كبير ، لان من يريد ان يقدم عملا خيرا تجاه رب العالمين يجب ان يكون في ابهى حليه و سريته .

مهما طال الكلام عن الاستاذ علي ركين لن ولم يوفى قدره …
والآن سألقي الضوء على اهم الأسئلة التي وردت في المقابلة :

أبتدئ بموضوع يؤرق كل سكان بلدة الشهابية وهو مشكلة المياه التي لم نجد لها حلاً منذ مدة طويلة ، والحقيقة انها باتت تشكل خطراً كبيراً على السكان ، وحتى بعلاقاتهم الإجتماعية والجوارية من خلال استخدام التلاسن الذي يحدث أحياناً ؛
١) حضرة الرئيس هل أنّ مشكلة الماء تكمن في ندرته من الأرض أم في أعطال تقنية ؟
_ مشكلة المياه تكمن من عطل تقني في محطة وادي جيلو وليس من الندرة .

٢) هــل سيمر علينا صيف كسابقه من ندرة المياه ، أم سيحدث تحسن في التوزيع و مدة الضخ؟
_ نحن قمنا بإنشاء خزان جديد مما يساعد على تخفيف مشكلة المياه .

٣) ما هي نقاط الضعف والقوة في البلدة من وجهة نظرك ؟
_ نقاط الضعف هي عدم وجود مواقف والزحمة الداخلية الضيقة
اما نقاط القوة اقامة أبناء البلدة ونمو الاقتصاد فيها .

٤) كم بلغ عدد السكان السوريين حسب آخر إحصاءات قمتم بها ، وهل تتابعون ملافاتهم بدقة ، وهل يؤثرون على البلدة ؟؟
_ عدد السوريين يبلغ حاولي ١٠٠٠ شخص ، ونعم نتابع ملافاتهم ونملك صور لبطاقاتهم ، وبالطبع يؤثرون على البلدة فهم يشكلون ضغطاً على البنى التحتية ،
وانا بصفة خاصة اطلب من الجمعيات التي تهتم بأمور السوريين الالتفات اكثر لموضوع تأثير السوريين على البلدات مع العلم اننا نعاملهم كأبناء البلدة ونبادلهم المحبة والاحترام .

٥) كيف ترى حالة البلدة اليوم مقارنةً بالماضي ؟
_ تغير وضع البلدة الى الاحسن وهذا كله يعود لتعاون أبناء البلدة معنا .

٦) ما هي اكبر التحديات التي يمكن ان تواجهك وواجهتك ؟؟
_ اكبر التحديات التي واجهتني تمثلت بإنشاء البنى التحتية ، أما التحديات التي ستواجهني ستتمثل بإستكمال البنى التحتية وتطوير البلدة اكثر فأكثر خلال مدة ولايتي .

٧) ان كان بإستطاعتك تغير شيء واحد في هذه البلدة ، ماذا سيكون ؟؟
_ تغير الانسان اي ما يعني تغير النفوس وتحسينها للوصول الى اعلى درجة من الرقي .

٨) كيف تصف الثقافة في البلدة ؟؟
_ وصلت البلدة الى نسبة عالية من الثقافة وهذا من خلال دورات محو الأمية وتوجّه أهل البلدة نحو العلم ، وبدورنا نحن سنتابع ذلك مع الهيئات النسائية بإقامة المزيد من دورات محو الأمية .

٩) الى أين وصل موضوع النفايات اليوم في بلدة الشهابية ؟؟
_ النفايات أزمة الأزمات في كافة القرى ولكننا نحاول التخلص منها عن طريق مطالبتنا من الدولة بإنشاء معمل بمحيط مربع الشهابية-مجادل .

١٠) ما هي اهم اساسيات البرنامج البلدي للولاية الجديدة ؟
_ استكمال شبكة الطرقات
_ الصرف الصحي
_ استكمال الحديقتين
_ تطوير مستوصف البلدية وفتح مركز مسْتقل لكبار السن
_ وبالرغم من اننا أنجزنا مشوار طويل من الأمور الاساسية كالبنى التحتية ، سنتابع طريقنا الى الأمور التي بدورها تزيد البلدة جمالاً ، من خلال توسيع المواقف وساحة البلدة ، لكي تصبح ساحتنا كغيرها من الساحات ،
_كذلك سندعم المدارس الرسمية بأمور عديدة كالتجهيزات وغيرها وسنقوم على انشاء مدينة رياضية بجانب ملعب كرة القدم و …

١١) اخيراً حضرة الرئيس سأطرح عليك فقرة جواب بدون سؤال ، تفضل لك الإجابة :
_ نحن اتينا من اجل خدمة أهل البلدة ، فوجودنا بحد ذاته هو خدمة لنا لتحقيق الأجر والثواب ، وخدمة لأهل البلدة لتحصيل حقوقهم وتنميتها ، وأتمنى من الله ان يساعدني على ذلك ، فهم يستحقون كل الخير ، وايضاً أتمنى من أهل البلدة التعاون معي فمكتبي مفتوح لهم صباحاً ومنزلي نهاراً وليلاً ، وأخيراً مهما طال الكلام لم اوفي ثقتهم وإنشالله سأحقق للبلدة قدر الإمكان من البرنامج .
ان المسؤولية التي يتحملها رئيس البلدية هي الثقة التي من شأنها ان يتبادلها مع ابناء بلدته، والاستاذ علي ركين بلسان ابناء بلدته هو اهل لهذه الثقة التي من شأنها ان تجعل البلدة في تحسن اكثر عند تكاتف الايدي والتعاون المتبادل.
فالاستاذ علي ، ذلك الانسان المشرق الواعد بغد افضل للشهابية ، جمع كل فئاتها واطيافها واقسامها الاجتماعية والرياضية وغيرها في كنفها ، ليكون بذلك قد رسم لوحة المشاركة الممزوجة بألوان العمل لتغدو بأبهى صورتها ، وترفع البلدة الى الأفضل …