هل الوزن الزائد هو السبب وراء حبّ الشباب؟

(صحتي)

تؤثر زيادة الوزن سلباً على الصحة بطريقة مباشرة وذلك من خلال زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، كما وأنها تهدد صحة ومظهر البشرة من خلال التسبب بالتهابات جلدية وخصوصاً حبّ الشباب.

وقد أظهرت دراسة لعلماء من جامعة Oslo University Hospitalet نشرت في JAMA Dermatology أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن كانوا أكثر عرضة للإصابة بحبّ الشباب خصوصاً أن مؤشر كتلة الجسم المرتفع (BMI) مرتبط بهذه المشكلة الجلدية.

ما هو تأثير الوزن الزائد على حبّ الشباب؟

في الدراسة الذي نُشِرت في مجلة Cutis، توصل علماء إلى ربط النظام الغذائي بحبّ الشباب وخصوصاً أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة تعزز مقاومة الانسولين وهي السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة.

مقاومة الأنسولين، التي تحدث عندما لا يعالج الجسم الأنسولين بشكل فعّال، تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر والدهون في الدم. هذه الحالة لا تعرضك لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 فحسب، بل أيضًا تسبب ظهور حبّ الشباب.

نصائح لخفض الوزن والتخلص من حبّ الشباب:

– من الضروري أن يتبع كلّ من يعاني من البدانة وحبّ الشباب نظاماً غذائياً صحياً خالياً تماماً من الدهون المشبعة والسكريات وغنياً بالألياف الغذائية. فهذه الأطعمة الصحية تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتنظّف الجسم من الإلتهابات والسموم.

– عدم تناول منتجات الألبان (التأكد من الحصول على الكالسيوم وفيتامين د من مصادر أخرى)، بالإضافة إلى تجنب الملح المعالج باليود مع ضرورة بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. فهذه العناصر الغذائية تقلل من الالتهاب أي السبب الرئيسي لحبّ الشباب.

– الاعتناء بالبشرة وتنظيفها جيّداً من رواسب المكياج والتلوّث اليومي لمنع تفاعل البكتيريا وحدوث الإلتهابات.

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقلّ ما يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وزياد معدل الأيض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى