أخبار لبنان و العالم

داعش يفخخ ألعاب الأطفال لاستهداف زوار كربلاء

عثرت القوات العراقية، الجمعة على متفجرات موضوعة داخل لعب أطفال على الطريق الرابط بين بغداد وديالى لاستهداف زوار أربعينية الإمام الحسين (ع).

وقال بيان لوزارة الدفاع العراقية، أن جهاز مكافحة المتفجرات تمكن من تفكيك المتفجرات التي وضعت داخل لعب الأطفال.

بدورهان أعلنت محافظة كربلاء، الخميس، اكمال استعداداتها لزيارة أربعينية الامام الحسين، وكشفت عن تخوفها من الخرق الأمني ونقل الزائرين.

وقال النائب الأول لمحافظ كربلاء، جاسم الفتلاوي، إن “الحكومة المحلية أكملت جميع الاستعدادات لزيارة اربعينية الامام الحسين ووضعت خططاً لخدمات الزائرين بمختلف المجالات”، مبيناً أن “المحافظة طالبت الحكومة المركزية برصد مبالغ لهذه الزيارة ووعدتنا بعشرة مليارات دينار لكنها لم تصل لغاية الآن”.

وأضاف الفتلاوي، أن “أي اخفاق لم يحصل في خدمات الزيارة الاربعينية طيلة السنوات الماضية باستثناء خدمة النقل لافتقار المحافظة لطرق تستوعب اعداد الزائرين الكبيرة وعدم وجود اماكن للمركبات”، مشيراً الى أن “المحافظة ليس لديها تخوف في هذه الزيارة سوى الجانب الأمني لكون الإرهاب قد مني بخسائر كبيرة في عدد من مناطق القتال وقد يستهدف كربلاء وزائريها لتعويض خسائره”.

وتشهد محافظة كربلاء خلال شهري محرم الحرام وصفر من كل عام توافد ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه، لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، في اليوم العاشر من محرم الحرام واربعينيته التي تحل في العشرين من شهر صفر.

وتعد زيارتي عاشوراء والاربعين من أكبر المناسبات الدينية لدى المسلمين الشيعة، إذ يحيون فيها ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي في أجواء يخيم عليها الحزن، وترفع الرايات السود وسط المجالس التي تروي السيرة “التراجيدية” للحدث.