محليات

دولار السوق السوداء يتجاوز عتبة الـ19 ألفاً.. خبيرة اقتصادية تشرح الأسباب

يواصل دولار السوق السوداء ارتفاعه الكبير، وسجّل في التعاملات الصباحية اليوم 19 ألف ليرة لبنانية بيع للصراف، و19 ألفاً و200 ليرة شراء للدولار الواحد.

وكان الدولار في التعاملات الصباحية أمس عند متوسط 18 ألفاً و400 ليرة لبنانية وقفز ظهراً إلى 18 ألفاً و700 ليرة لبنانية.

لماذا انخفض الدولار في وقت سابق؟

“العامل النفسي”
أكّدت الخبيرة في الشأن النقديّ الدكتورة ليال منصور لـ”النهار” أنّ “التفسير العلميّ لانخفاض الدولار بعد تشكيل الحكومة هو العامل النفسي”، وتابعت أنّ “الجميع ترقّب أن ينخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء بمجرّد تشكيل الحكومة، وذلك جرّاء الأجواء التي سبقت التشكيل”.

وأشارت إلى أنّ “ثقافة الشعب الاقتصادية العالية تُخفّض تأثير العامل النفسي في التداولات المالية”، شارحةً بأنّ “التدافع لبيع الدولار كان أحد أبرز أسباب انخفاض الدولار”. فالدولار كان قد وصل إلى 13 ألفاً في حينه، لكنّه عاد وارتفع بعد أسابيع.

ما أسباب ارتفاع الدولار؟
“هذا السعر الفعلي الآيل إلى مزيد من الصعود”
أوضحت منصور لـ”النهار” أنّها قالت “قبل تشكيل الحكومة إنّ الدولار سينخفض بعد التشكيل لكنه سيعود ويرتفع من جديد”. وشدّدت على أنّ “هذا هو سعر صرف الدولار الفعليّ، وهو آيل إلى الارتفاع والتقلّبات”.

وفي هذا السياق، أفادت منصور “النهار” بأنّ “المؤشرات الاقتصادية لا تزال على حالها، وإلى مزيد من التأزم، فلا تصنيف لبنان تغيّر، والإصلاحات الفعليّة لم تنطلق بعد، وارتفاع الدولار – تالياً – أمر طبيعيّ، في ظلّ هذه الظروف”.

هل من مبرّرات أخرى للارتفاع؟
“خروج المغتربين وطلب الدولار للاستيراد”
ويقول بعض الخبراء إنّ من أسباب ارتفاع الدولار أيضاً خروج المغتربين من لبنان بعد انتهاء موسم الصيف، وإن الطلب على الدولار مرتفع لحاجات الاستيراد.

المصدر : النهار

زر الذهاب إلى الأعلى