أخبار لبنان و العالم

سوريا تتصدر زيارة بوتين إلى تركيا

الرئيس الروسي يصل إلى تركيا في زيارة تتصدرها الأزمة السورية. ويسود ترقب لما ستحمله هذه الزيارة من جديد على مستوى الأزمة السورية في ضوء التوتر الأميركي الروسي المتصاعد.

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اسطنبول في زيارة رسمية عنوانها المشاركة في مؤتمر الطاقة بيد أن الأهم فيها يبقى ما سيتمخض عن اللقاء الذي سيجمعه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ما يتعلق بسوريا. 
ومن المقرر أن يعقد بوتين مؤتمراً صحفياً على أن يجتمع بأردوغان في لقاء سيقتصر على عدد محدود من وسائل الإعلام. 
ويعد اللقاء الثالث بين الرجلين في غضون ثلاثة أشهر حيث التقيا آخر مرة في قمة مجموعة العشرين في الصين سبقها اللقاء الذي توج عودة العلاقات بين أنقرة وموسكو في قمة الثمانية في سان بطرسبورغ. 

وشهدت العلاقات الروسية التركية تحسناً ملحوظاً بعد التوتر الذي ساد بين البلدين في ضوء إسقاط سلاح الجو التركي للطائرة الروسية.

وتتصدر الأزمة السورية لقاء بوتين وأردوغان خصوصاً بعد فشل الاتفاق الروسي الأميركي لوقف إطلاق النار وتصاعد اللهجة والتحذيرات بين الجانبين حيث قالت واشنطن إنها تبحث الخيارات البديلة في سوريا وهو ما استدعى رداً روسياً بنشر منظومتي صواريخ “أس 300″ و”أس 400” كما أعلنت وزارة الدفاع اليوم أنها تعتزم إقامة قاعدة عسكرية بحرية دائمة في طرطوس. وإلى جانب منظومة “أس 300” ستزوّد القاعدة بأنظمة مضادة للسفن.