أخبار لبنان و العالم

طقس أسبوع “الميلاد”.. كيف سيكون؟!

أشار الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية  إلى ان كتلة قطبية تتمدّد نحو جنوب فلسطين اعتبارا من فجر الإثنين وتسبب بتراجع درجات الحرارة في ساعات الليل بخاصة في الداخل وعلى الجبال وستسيطر اجواء باردة على لبنان والحوض الشرقي للبحر المتوسط.

في المقابل تستقر قيم الضغط الجوّي المرتفع فوق القارة الأوروبية بين 1032 و 1037hpa خلال الأيام المقبلة (وهي تشهد حالياً، برداً قارساً في المناطق الشرقية والوسطى بسبب تعمّق الكتلة القطبية فيها)، كما وأن القيم العالية هذه، ستلعب دوراً رئيسياً في صدّ المنخفضات الآتية من الأطلسي نحو غرب القارة، وتحوّلها من المحيط (مناطق الآزور) باتجاه مضيق جبل طارق ودول المغرب ومن ثمّ ايطاليا، فتدفعها المرتفعات الجوّية الأوروبية نحو المتوسط، فاليونان وتركيا والشرق الأوسط، ولا ننسى طبعاً ارتفاع نسبة الرطوبة فوق البحر الأبيض الذي سيساهم بتغذية المنخفضات الجوية. باختصار، الضغط الجويّ المرتفع سيكون من مصلحة لبنان والمنطقة في الأسبوع المقبل.

 

تسجّل درجات الحرارة في لبنان ليوم الإثنين:

على الساحل: 15 درجة نهاراً و 8 ليلاً امّا في الشمال تصل الى 6 درجات

على الجبال 1200 متر: 7 درجات نهاراً و -3 ليلاً

في البقاع الأوسط والغربي: 6 درجات نهاراً و -5 الى -6

في البقاع الشمالي: -6 الى -8 درجات كحد أقصى في ساعات الفجر الأولى.

الرطوبة بين 35 و 60%

الضغط الجوّي: 1025hpa

الرياح شمالية، سرعتها 10 كلم في الساعة.

 

وتشهد المناطق الشمالية تساقطا للثلوج على المرتفعات التي تعلو 450 متراً بسبب تأثرها بالكتلة القطبية المتمركزة جنوب سوريا.

 

من جهته، المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام لفت في حديث إذاعي إلى ان رياحا شمالية باردة ستضرب لبنان والحرارة ستتدنى في شكل ملموس وتكون ادنى من معدلها لهذه الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى