أخبار لبنان و العالم

في لبنان … نجاح عملية نادرة جداً لمولود في يومه الثاني في النبطية

أجريت في مستشفى الهلال الأحمر الإيراني – مستشفى الشيخ راغب حرب عملية جراحية لرضيع لفصل المريء عن القصبة الهوائية(Repair esophageal Atresia )
ونسبة حدوث الحالة تصل إلى 1 من أصل 4000 مولود وقد أجريت لمولود في يومه الثاني يعاني من تشوهات خلقية في المريء (عدم تكون المريء ) و إلتصاق ما تبقى منه بالقصبة الهوائية وقد أجرى العملية فريق طبي متخصص على رأسه الدكتور حسن فرحات. والعملية تضيف إنجازاً طبياً فريداً من نوعه لمستشفى الشيخ راغب حرب خصوصاً و لمستشفيات لبنان عموماً .

و في التفاصيل، أنه بعد الولادة وبالفحص المبدئي للمولود إكتشف أنه يعاني من مشكلة في منطقة المريء وفي هذه الحالة يكون الطفل غير قادر على البلع و اللعاب يخرج بشكل كبير من الفم. وبعد محاولة إدخال أنبوب من الأنف إلى منطقة المريء من أجل إمتصاص اللعاب،  تم إكتشاف إنسداد و بعد إجراء صور أشعة للصدر إتضحت المشكلة وبعد إجراء الفحوص اللازمة أجريت العملية الجراحية بأسرع وقت للطفل خوفاً من تطورات صحية خطيرة.
و أجريت العملية الجراحية وأقفل الإتصال بين المريء و القصبة الهوائية وأعيد الإتصال بين المريء و المعدة حيث استغرقت العملية ساعتين ونصف وبعد إجراء العملية تمت إزالة التنفس الإصطناعي ومن ثم إجراء صور إشعاعية ملونة، وأثبت نجاح العملية وبدأت رضاعة الطفل بشكل طبيعي في اليوم التالي.

37e70a56e02f60b4622ce4d0fefc2431

زر الذهاب إلى الأعلى