ما هي اسباب عدم حضور باسيل مؤتمر أبيدجان؟

علقت مصادر مواكبة لجولة وزير الخارجية جبران باسيل على أسباب عدم حضوره شخصيّاً مؤتمر الطاقة الاغترابية في ابيدجان بالقول: “هناك أسباب عدة سوف تظهر تباعاً”، مؤكّدةً أن “البعد الداخلي للأزمة لم يعد له تأثير قبل ساعات من موعد المؤتمر بعد الحلحلة في لبنان التي سحبت الفتيل في أبيدجان”.
لكن يشار إلى الحملة الإعلامية التي شنتها وسائل إعلام أجنبية وإسرائيلية معتبرة أن “تحرك باسيل حليف حزب الله يمثل مصدر قلق حقيقي لأبيدجان”. على صعيد متصل، لفت رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية في ساحل العاج جوزف خوري أن العدو الإسرائيلي أعلن الثلاثاء الماضي تأسيس غرفة التجارة والصناعة الإسرائيلية في ساحل العاج. الغرفة تضاف إلى مسار التضييق المستمر الذي يمارسه كل من العدو وأميركا على المصالح اللبنانية في أفريقيا.
في مقابل غياب باسيل الشخصي، حضر وزير الاقتصاد رائد خوري ورئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد. كذلك حضر وزير الصناعة ووزير شؤون الاغتراب العاجي الذي ألقى خطاباً باسم رئيس الجمهورية الحسن واتارا.
التوتّر في لبنان، بلا شكّ، انعكس على حجم الحضور من فعاليات الجالية في ساحل العاج وسائر الجاليات في دول أفريقيا، وفوّت على لبنانيي أبيدجان فرصة المؤتمر. وهنا تقول مصادر متابعة إن “الأرجح أن باسيل لم يحضر لأنه عرف أن الحضور لن يكون على المستوى المطلوب”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى