طرق منع تساقط الشعر وتكثيفه

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء والأطفال أيضا، حيث إن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يكون ما بين 50 و100 شعرة يوميا، وفي الوضع الطبيعي ينمو شعر آخر بعد سقـــوط الشعــــر ولكن هذا لا يحدث دائما.

عند ملاحظة تساقط الشعر بكثرة بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي ينصح باستشارة الطبيب المتخصص لتحديد الأسباب والعلاج المناسب للحالة.

وصفات طبيعية للحد من تساقط الشعر

حليب جوز الهند: يستخدم للحد من تساقط الشعر وترطيبه لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات.

٭ المكونات: كوب من حليب جوز الهند.

٭ الطريقة: يوضع الحليب على فروة الرأس باستخدام فرشاة صبغ الشعر. ويغطى الشعر بمنشفة ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو. – تكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

الزبادي اليوناني: يستخدم لتعزيز نمو الشعر لاحتوائه على البروتين وفيتامين B5

٭ المكونات: ملعقتان كبيرتان من الزبادي ليمونة، ملعقة كبيرة من العسل.

٭ الطريقة: يوضع الزبادي في وعاء ويضاف له العسل وعصير الليمون. وتخلط المكونات للحصول على خليط ويوضع على فروة الرأس وجذور الشعر باستخدام فرشاة صبغ الشعر. ثم يترك على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. وتكرر الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا.

جذور العرق سوس: تستخدم للعناية بفروة الرأس وعلاج القشرة ولتعزيز نمو الشعر

٭ المكونات: ملعقة كبيرة من جذور العرق سوس المطحونة، ملعقة صغيرة من الزعفران، كوب حليب.

٭ الطريقة: يوضع الزعفران والعرق سوس في الحليب وتخلط المكونات جيدا. ويوضع الخليط على البقع الفارغة من الشعر في فروة الرأس قبل النوم ويترك لليوم التالي ويغسل الشعر. ثم تكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.

عصير البصل: يساعد على تدفق الدم لبصيلات الشعر لزيادة نموه

٭ المكونات: بصلة.

٭ الطريقة: تعصر البصلة ويستخرج عصيرها. ويوضع عصير البصل على الشعر بواسطة قطنة ويترك لمدة 30 دقيقـــة ثم يغسل بالمـــاء البارد والشامبو. ثـــم تكـــرر الوصفة مــرة واحدة أسبوعيا.

البيض: يستخدم للعناية بصحة الشعر لاحتوائه على البروتينات وفيتامين B

٭ المكونات: بياض بيضتين.

٭ الطريقة: يخفق بياض البيض جيدا في وعاء ويوضع على الشعر وفروة الرأس بواسطة فرشاة الصبغة. ويغطى الشعر بقبعة الاستحمام ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد ثم بالشامبو. ثم تكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.

عصير الليمون: يستخدم للحد من تساقط الشعر

٭ المكونات: حبتان أو ثلاث حبات من الليمون، كوب ماء دافئ.

٭ الطريقة: تعصر حبات الليمون وتصفى في وعاء باستخدام قطعة شاش وتخلط مع الماء. ويغسل الشعر ثم يوضع الخليط على فروة الرأس وتدلك، ويترك 5 دقائق ثم يغسل بالماء البارد. ثم تكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.

الشاي الأخضر والبيض: يستخدم لتعزيز نمو الشعر

٭ المكونات: ملعقتان كبيرتان من الشاي الأخضر، صفار بيضة.

٭ الطريقة: ويوضع صفار البيضة في وعاء ويضاف الشاي الأخضر، وتخلط المكونات للحصول على خليط كريمي. ويقسم الشعر من المنتصف ويوضع الخليط عليه وعلى فروة الرأس ويغطى بقبعة الاستحمام ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد ثم بالشامبو. ثم تكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى