منوعات

كيف تزيد مدخراتك؟ «كاكيبو» طريقة يابانية مضمونة للتوفير

الادخار هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لشراء ما ترغب فيه، أو للذهاب في رحلة الأحلام، أو شراء منزل أو سيارة. في هذا الموضوع نخبرك كيف يستخدم اليابانيون طريقة “كاكيبو” لزيادة مدخراتهم أو بلوغ نهاية الشهر دون ضغوط ومصاعب وفق موقع Mujer Hoy الإسباني.

ماذا تعني كلمة “كاكيبو”؟
كاكيبو هو اسم لدفتر حساب الأسرة، وهو مفهوم عمره أكثر من 100 عام منذ نشأته عام 1904 وفقاً للكاتب فوميكو تشيبا، مؤلف كتاب “Kakeibo: The Japanese Art of Saving Money” أي “كاكيبو: الفن الياباني لتوفير المال”.

يوضح تشيبا في كتابه أنَّ الفكرة الأصلية لهذه الطريقة قد نشأت بفضل هاني موتوكو، أول امرأة عملت صحفيةً في اليابان، وكانت تريد من الزوجات إدارة ميزانية الأسرة بكفاءة، وتمكين النساء من خلال جعلهن شريكات في الشؤون المالية للأسرة.

وعلى الرغم من أن ثقافة اليابان تُعتبر ثقافة تقليدية في مناحٍ كثيرة، كان كاكيبو أداةً تحرير للمرأة؛ لأنها منحتها التحكم في القرارات المالية”.

وما زالت دفاتر الحسابات هذه تُباع وتُستخدم في اليابان، حتى رغم ظهور تطبيقات ادخار مميزة على الهواتف الذكية.

كيف تعمل طريقة “كاكيبو” للادّخار؟
يمكنك صنع دفتر “كاكيبو” بنفسك، أو شراؤه إذا كان متاحاً في بلدك، وينقسم الدفتر إلى أيام وأسابيع وأرباع سنوية. يمكنك تدوين المصروفات اليومية أو الأسبوعية، ودخلك، ومصروفاتك الترفيهية (الجيم، السينما، المطاعم…) والإضافات (تعطُّل الغسالة وضرورة إصلاحها)، والنفقات الأساسية مثل المواصلات والبنزين والمدرسة والطعام، باستخدام ألوان مختلفة، وكذلك الملصقات إذا وجدت أنها تجعل دفترك أجمل وأكثر جاذبية في نهاية الشهر، ببساطة ستطرح المصروفات من الدخل.

هذا فيما يتعلق بالتحكم في وضعك المالي، لكن هذه الطريقة ستساعدك أيضاً في تحسينه كثيراً.

فلسفة “كاكيبو”
بعد ملاحظة نسبة نفقاتك مقارنة بدخلك في غضون أسابيع قليلة، ستكون لديك رؤية أشمل، وعندها ستتمكن من تحسين وضعك المالي، وما تمكنت من ادخاره وما كنت تود ادّخاره، وما هي النفقات الزائدة التي يمكنك الاستغناء عنها، وبالتالي ستكون قادراً على تغيير إنفاقك قدر الإمكان لتحسين النسبة بين دخلك ومصروفاتك.

ووفقاً لتشيبا، فإن طريقة “كاكيبو” ستجعلك على دراية بما تنفقه، وكيف يمكن أن تزيد مدخراتك.

المصدر : عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى