صحة

ماذا يحدث لجسمك حين تتوقف عن أكل اللحوم؟

 كشفت دراسة حديثة أن عدم تناول اللحوم، بأنواعها المختلفة، فـي الطعام يعمل على إنقاص الوزن بالضرورة من دون النظر إلى كمية السعرات الحرارية فـي الوجبات.
وهذا يعني أن الوجبات المعتمدة على العناصر النباتية فقط يؤدي إلى تخفـيف الوزن بالضرورة، بحسب الدراسة التي أجرتها كلية الطب بجامعة «جورج واشنطن» مؤخراً.
وكشفت الدراسة، التي نشرت فـي دورية «الغذاء والطعام»، أن الشخص الذي يمارس الرياضة والتمرينات ونظام الأكل الخالي من اللحوم، قد يخسر من وزنه أكثر من أربعة كيلوغرامات بالمتوسط. غير أن عدم تناول اللحوم يؤدي إلى تغيير فـي نوع البكتيريا فـي المعدة، إذ كشفت دراسة فـي العام 2014 أن هناك اختلافا فـي أنواع البكتيريا فـي أحشاء آكلي اللحوم والنباتيين، ويقصد بهم أولئك الذين لا يتناولون إلا المنتجات النباتية فقط.
وكشفت الدراسة أن الاختلاف الأكبر فـي هذا الأمر بين الخضريين وآكلي اللحوم.
وبموجب مراكز الصحة الوطنية الأميركية فإنه من الصعب على الخضريين والنباتيين الحصول على ما يكفـي من الحديد وفـيتامين «دي» و«بي 12»، رغم أنه يمكن الحصول عليها من مصادر نباتية أخرى.
على أي حال، فإلى جانب مساهمته فـي إنقاص الوزن، فإن عدم تناول اللحوم الحمراء وتقليل استهلاكها يقلل فرص الإصابة بالسرطان بحسب ما جاء فـي تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الصحة العالمية. ووفقا للتقرير فإن تناول كمية من اللحوم تعادل 50 غراماً يومياً يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18 بالمئة.
كذلك يعمل تقليل تناول اللحوم على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب، بحسب دراسة نشرها معهد «ليرنر» الأميركي للأبحاث.
فقد كشفت الدراسة أن «الكارنيتين»، وهو مادة مثل الأحماض الأمينية مصدرها اللحوم الحمراء غالبا، تطلق تفاعلات فـي الأمعاء تساعد على تطور الإصابة بأمراض القلب.