أخبار لبنان و العالم

ما هي منظومة «إس- 400» التي ستنشرها روسيا في اللاذقية؟

أعلن وزير الدفاع الروسي، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستنشر أنظمة دفاع أس-400 مضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، غداة إسقاط تركيا مقاتلة روسية على الحدود السورية.

وسيتم نشر هذه البطاريات المضادة للصواريخ من الجيل الجديد استكمالاً للتدابير التي أعلنت عنها هيئة أركان القوات الروسية مساء الثلاثاء، ومنها إرسال الطراد موسكفا التابع للأسطول الروسي والمجهز بمضادات ارضية وتخصيص مطاردات لمواكبة طلعات القاذفات الروسية من الآن وصاعداً.

وبحسب موقع روسيا اليوم، تعتبر منظومة “إس 400” الأكثر تطوراً في العالم، وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة، كما تستطيع اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها.

وتتصف منظومة الصواريخ الحديثة المضادة للجو “إس- 400” (تريؤومف) خلافا عن سابقتها “إس 300 بي ام” بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار البالستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية، وليس بمقدور أي مجمع آخر متابعة مثل هذا المسار.

تم تصميم المنظومة في شركة “ألماس – أنتاي”، وبدأ تزويد الجيش الروسي بمنظومات “إس- 400” (تريؤومف) اعتباراً من آب/أغسطس عام 2007 حيث بدأت أول كتيبة مزودة بمثل هذه المنظومات في مناوبتها القتالية بضواحي موسكو.

مواصفات فنية تكتيكية:

مدى اكتشاف الأهداف: 600 كلم.

عدد الأهداف الجاري متابعتها في آن واحد: يصل إلى 300. 

مدى تدمير الأهداف الايرودينامية: 3 – 240 كيلومتر. 

مدى تدمير الأهداف البالستية: 5- 60 كلم. 

الارتفاع الأقصى للهدف المضروب: 27 كلم. 

الارتفاع الأدنى للهدف المضروب: 100 متر. 

السرعة القصوى للهدف المدمر: 4800 كلم.

عدد الأهداف المدمرة في وقت واحد: 36 هدفاً. 

عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد: 72 هدفاً. 

زمن نشر المنظومة: 5 دقائق.