‘تاريخ مفصلي’… خبير إقتصادي يكشف السيناريو المُرتقب!

يؤكد الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنيس أبو دياب، أن “المشهد الإقتصادي الحالي هو في حالة ترقب خاصة فيما يتعلّق بإمكانية توسع دائرة الحرب وإن كان لبنان سيتأثر أكثر ونصبح حينها في حالة إنهيار إقتصادي تام”.

ويوضح في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أنه ” في حال توسعت الحرب يعني أننا ذاهبون إلى إنهيار تام أم في حال لم يحدث ذلك، فالمشهد الإقتصادي لن يتغير إلّا من خلال عودة حجوزات المغتربين اللبنانيين خلال هذه الفترة التي كنا نعوّل عليها ولو بنسبة قليلة”، معتبرًا أن “الوضع سيبقى على ما هو عليه لأن سعر الدولار إلى حد ما هو تحت السيطرة وليس هناك مضاربة وبالتالي إيرادات الدولة لا تزال تغطي النفقات”.

ويلفت إلى أن “الأمر الأهم الذي ننتظره هو موازنة 2024 التي هي مفصل أساسي للإقتصاد اللبناني لأنه في حال أُقرّت الموازنة مع إصلاحاتها سيكون الأمر مختلفًا عن إقرارها من خلال مرسوم عبر مجلس الوزراء، لأنه إذا أُقرّت من خلال مرسوم دون أي تعديلات على الضرائب والرسوم سيكون لذلك تداعيات كارثية على القطاع الخاص وعلى العاملين في القطاع العام أيضًا لأن لهم نسبة كبيرة من الضرائب، لذلك على المجلس النيابي أن يُقرّ الموازنة مع تعديلاتها”.

لكن أبو دياب يعتبر أنه “لن نستطيع من خلال هذه الموازنة أن نخرج من الأزمة التي نحن فيها، وبالتالي سنبقى ضمن فترة المراوحة لحين البدء في الإصلاحات الفعلية التي حتى اللحظة لم يُعرف موعد تطبيقها”.

ويتوقّع الخبير الإقتصادي أبو دياب، “حصول حراك جدي وفعلي من عدة كتل نيابية قبل تاريخ 31-1-2024 لإقرار الموازنة مع تعديلاتها، من خلال الذهاب إلى المجلس النيابي وإقرارها بشكل سليم”.

المصدر : ليبانون ديبايت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى