محليات

‘مش رح نخلص من دلتا’… فراس أبيض يدقّ ناقوس الخطر!

أوضح “مدير” مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض أنه “بحسب الأرقام الرسمية الموجودة لدى وزارة الصحة، نسبة الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين هي 16%، والذين تلقوا جرعة واحدة هم أقل من 30%”، معتبراً أن “هذه النسبة قليلة جداً، لأن الشركات العالمية التي تزوّد البلدان باللقاحات بدّت الدول الغنية على الدول الفقيرة، فالكميات التي وصلت إلى لبنان لا تكفي”.

وفي حديث له عبر “سبوت شوت”، أكّد ابيض أن “متحوّر دلتا سيطر على جميع إصابات كورونا الأخيرة، ومن المتوقّع أن ترتفع هذه الإصابات لأن الفوضى لا زالت عارمة في المطار، وأعداد الإصابات التي تدخل إلى لبنان تصل إلى 90 حالة في اليوم الواحد، إضافة إلى أن اللبنانيين تراجع إلتزامهم بالكمامة والتباعد الإجتماعي”.

وفيما يخص قرار وزارة السياحة بما يتعلّق بـ”إظهار الذين تفوق أعمارهم الـ16 سنة شهادة تلقي اللقاح أو مستند فحص مناعة IgG test يحتوي رمز QR يثبت الإصابة السابقة بكورونا أو اجراء فحص Antigen سريع”، علّق أبيض قائلاً: “آلية التطبيق ليست واضحة كما في البلدان الأخرى، لأن في لبنان الآلية معقّدة، وهذا سيحد بالتأكيد من آليّة التطبيق”.

وتابع: “فرض هذا القرار لحماية الناس، فاللقاح يحمي الجميع، وكورونا ليس موضوعاً شخصياً، إنما هذا يدخل في السلامة العامة، والسلامة العامة تُقدّم على الحرية الشخصيّة”.

وإعتبر مدير مستشفى الحريري الجامعي “أن الآداء العام لجميع الوزارات في لبنان لم يكن على المستوى المطلوب، وهذا ما تؤكّده الأعداد المرتفعة للإصابات”.

من جهة أخرى، دقّ فراس أبيض ناقوس الخطر بالنسبة لجهوزية المستشفيات لإستقبال الأعداد المتزايدة لكورونا، وقال: “المستشفيات كانت مجهّزة في شهر كانون الأول الماضي، أما اليوم، فللأسف أصبحت منهكة وأقل إستعداداً لمحاربة الوباء، لأن الأطباء هاجروا، ولا أدوية، لا مياه ولا كهرباء”.

زر الذهاب إلى الأعلى