جراح لبناني يحصد جائزة عالمية.. هذه أبرز اكتشافاته

حصل جراح الأعصاب اللبناني المقيم في الولايات المتحدة الأميركية باسكال جبور على جائزة من مستشفى “ويلزآي” التخصصي لطب العيون التابع لمستشفى توماس جيفرسون الجامعي في مدينة فيلادلفيا الاميركية، عن “دوره الاساسي في معالجة الاولاد الذين يعانون سرطان شبكة العين”.

ومنحت الجائزة لجبور (42 عاما) تقديرا لاكتشافه وتطبيقه اعتبارا من عام 2010 بالتعاون مع الاخصائية في سرطان العين كارول شيلدز، تقنية العلاج الكيميائي داخل الشريان IAC التي تتيح شفاء نسبة كبيرة من الاولاد المصابين بسرطان شبكة العين “ريتينو بلاستوما”، وتجنب استئصال العين المصابة.

ويلجأ جبور الذي يرأس قسم جراحة الاوعية العصبية في كلية الطب بجامعة توماس جيفرسون، الى ضخ العلاج الكيميائي حقنا في شريان يمتد من القدم الى الشريان الصغير في العين. ومكنت هذه التقنية المبتكرة من شفاء مئة في المئة من الحالات التي يكون فيها السرطان في مراحله الاولى، وما بين 60 و 70 في المئة من الحالات التي لم يمتد فيها السرطان الى خارج شبكة العين. وبات أكثر من نصف 300 طفل يصابون سنويا بسرطان شبكة العين في الولايات المتحدة، يعالجون بواسطة هذه التقنية.

وجبور درس الطب العام ثم تخصص في جراحة المخ والاعصاب في جامعة القديس يوسف في بيروت، ثم انتقل الى كولورادو كطبيب متدرب، قبل ان يستقر في مستشفى توماس جيفرسون الجامعي. وقد أصدر كتابا عن “تقنيات جراحة الأوعية العصبية”، وله كذلك مئات المقالات في مجلات طبية عالمية، إضافة الى كونه عضوا في مجلة تحرير مجلة NEUROSURGERY المعروفة. وسبق لجبور ان نال عام 2013 جائزة ” COUNCIL STROKE VALLEY DELAWARE” عن جهوده في مجال التوعية على الجلطات الدماغية، كذلك نال على مدى ثلاثة أعوام جائزة ويليام باتشيت لأفضل استاذ جامعي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى