محليات

مواطن لبناني يأمل أن تدخل سبحته “الأطول” موسوعة “غينيس”

عرض المواطن اللبناني، فريد الأشقر، من بلدة حلبا في عكار شمالي البلاد، ما قال إنها “أطول سبحة (مسبحة) في العالم، والتي ينتظر أن تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد إرسال وثائق ودلائل على ذلك”.

وقال الأشقر للأناضول إن “موهبة صناعة السبحات (المسابح) تشكلت لدي منذ صباي”.

وأضاف “قررت أن أفتح ما يشبه المتحف الصغير الذي يحتوي بجانب السبحات والعاج وغيرها من المنحوتات الخشبية والنحاسية، على أنواع شتى من السبحات المصنوعة من أحجار مختلفة، مثل المسكة، وغيرها”.

وتابع: “العمل على صناعة السبحة الأطول في العالم استغرق 6 شهور، وهي تزن 17325 غراما، وطولها ستة أمتار، ويبلغ عدد حباتها مئة وحبة، وهي من المسك النادر، وتحديدا من حجر الكوربا-المسك، الذي ينتج رائحة طيبة عند لمسه”.

وأردف الأشقر، المدفوع بشغف كبير ورثه عن والده الذي كان يقتني السبحات، أنه “ربما توجد سبحات بهذا الحجم، ولكن مصنوعة من الأخشاب”.

وبيّن أن “قُطر الحبة الواحدة في هذه السبحة يبلغ ثمانية سنتيمترات، والشرّابة مصنوعة أيضا من النوع نفسه (الكوربا- المسك)، وتم إدخال ثلاث طبقات من الخيوط القطنية القادرة على التحمل”.

وعن هدفه من هذا العمل، أجاب: “رفع اسم لبنان وحلبا بلدتي.. وأتمنى أن تأخذ وزارة السياحة هذا الإنجاز بعين الاعتبار”.

ومضى قائلا: “اتصلت بمكتب مؤسسة غينيس في لبنان، وأطلعتهم على هذه السبحة الأطول في العالم، ووعدوا بزيارتي في أقرب وقت ممكن”.

وموسوعة غينيس للأرقام القياسية (Guinness World Records) هو كتاب مرجعي يصدر سنويا، عن شركة “غينيس” منذ عام 1955، وهو أدق مرجع لمعرفة الأرقام القياسية العالمية المعروفة. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى