ما علاقة إسرائيل بتنازل مصر عن جزيرتين للسعودية؟

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية استناداً إلى مصادرها الخاصة أنّ القاهرة أعلمت تل أبيب مسبقاً عزمها التنازل عن الجزيرتين الواقعتين في خليج العقبة، “صنافير” و”تيران”، للسعودية، في إطار إعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.
وذكرت الصحيفة يوم أمس أنه خلال محادثات مصرية – إسرائيلية أخيراً، قامت تل أبيب بإعلام القاهرة بأنها لن تعارض عملية تسليم هاتين الجزيرتين إلى السعودية طالما أنّ البواخر الإسرائيلية ستواصل الملاحة بحريّة في المنطقة، وطالما ستواصل مصر احترام اتفاقيات السلام الموقعة مع إسرائيل. وهو ما تعهّدت به أيضاً مصر للولايات المتحدة وإسرائيل بحسب الصحيفة نفسها.
وذكرت هآراتس أنّ السعودية أكدت في بيان احترامها لهذه الاتفاقيات.
وأضافت الصحيفة أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أخبر وزراءه خلال اجتماع وزاري انعقد قبل أسبوعين بهذا الاتفاق بين السعودية ومصر بشأن الجزيرتين. 
كما أكد المصدر نفسه أنّه تمّ إعلام الولايات المتحدة والقوات الدولية المنتشرة في الجزيرتين المعنيتين بهذه الخطوة ولم يبديا أيّ اعتراض.
السعودية أكدت على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، أنها ستحترم كل الاتفاقيات التي التزمت بها مصر تجاه إسرائيل بخصوص الجزيرتين، كما أكدت بحسب صحيفة الأهرام المصرية أنها لن تستخدم الجزيرتين لأغراض عسكرية.
ووفق معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية الموقعة في 26 آذار 1979، فإنّ إسرائيل تتمتع بحرية التحرك البحري في البحر الأحمر والاعتراف بمعابر تيران وخليج العقبة كممرات مائية دولية. ويشار إلى أن قوات دولية تنتشر اليوم في خليج سيناء .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى