بالفيديو | عباس يصف السفير الأميركي بأنه “ابن كلب”.. البيت الأبيض يرد ونتنياهو يقول: لقد فقد الفلسطينيون صوابهم

هاف بوست

وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السفيرَ الأميركي لدى إسرائيل بأنه “ابن كلب”، بسبب تأييده للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما دفع البيت الأبيض للتنديد بقوة بتصريحات عباس، التي اعتبرها “إهانات في غير محلها” بحق السفير الأميركي في إسرائيل، مؤكداً أن على الرئيس الفلسطيني أن يختار بين “خطاب الكراهية” والسلام.
تصريحات عباس

وفي كلمة أمام قمة للقيادة الفلسطينية في مدينة رام الله، حمَّل عباس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤولية هجوم بقنبلة استهدف موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله في غزة، يوم 13 مارس/آذار، في تصريحات تهدد جهود المصالحة مع الحركة.
واتَّهم الرئيس الفلسطيني السفير الأميركي ديفيد فريدمان بالدفاع عن المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، لقوله إن المستوطنين يبنون على “أرضهم”. وأثارت هذه التصريحات انتقاداتٍ من فريدمان، ومن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال عباس في لهجة غاضبة: “ابن الكلب يقول إنهم يبنون في أرضهم، وهو مستوطن، وعائلته مستوطنة، وسفير أميركا في تل أبيب، ماذا ننتظر منهم”.

فريدمان يرد

وفريدمان مؤيد قوي لحركة الاستيطان في إسرائيل، وكان من أوائل المؤيدين وأكثرهم تحمساً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إلى هناك.

وردَّ فريدمان على إهانة عباس خلال كلمة في مؤتمر لمكافحة معاداة السامية في القدس، قائلاً “رده كان الإشارة لي بأنني ابن كلب. هل هذه معاداة سامية أم حوار سياسي؟ الحكم لا يرجع لي. أترك الأمر لكم”.

وأصدر المبعوث الأميركي لدى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات بياناً، وصف فيه تعليق عباس بأنه “غير ملائم تماماً”. وقال إن على الرئيس الفلسطيني “أن يختار بين خطاب الكراهية وبين جهود ملموسة وعملية لتحسين حياة شعبه”.

ولكن المسؤول الأميركي قال في بيانه، إنه “على الرغم من أن هذه الإهانات بحق أفراد في إدارة ترامب ليست في محلها بالمرة (…) فإننا ملتزمون تجاه الفلسطينيين، وفي سبيل إحداث تغييرات لا بد منها من أجل تعايش سلمي” بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف “نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطتنا للسلام، وسنعرضها حين تتهيأ الظروف الملائمة”.

ولاقى إعلان ترامب بشأن القدس ترحيب الإسرائيليين، لكنه أغضب الفلسطينيين الذين ينظمون احتجاجات من حين لآخر منذ ذلك الحين.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها الأبدية والموحدة، لكن هذا لا يحظى باعتراف دولي. ولكن الفلسطينيين يريدون القدس الشرقية عاصمةً لدولتهم في المستقبل.

وقال نتنياهو إن قرارات ترامب بشأن القدس أوصلت عباس على ما يبدو إلى المرحلة التي جعلته يشن فيها هجوماً لفظياً على مسؤول أميركي.

وقال نتنياهو على تويتر “للمرة الأولى منذ عشرات السنين تتوقف الإدارة الأميركية عن تدليل الزعماء الفلسطينيين، وتقول لهم: كفى”. وأضاف “صدمة الحقيقة جعلتهم يفقدون صوابهم على ما يبدو”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى