بعد وفاة فرح قصاب..طبيب شرعي يرجح سبب الوفاة

لا تزال قضيّة وفاة فرح قصّاب (33 عامًا) إثر خضوعها لعمليّة شفط الدهون، في مستشفى الدكتور نادر صعب في النقاش، تثير الكثير من الجدل والنقاش على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

ففي آخر المعطيات، أنّ “فيديو” مسرّب انتشر بسرعة كبيرة، يُظهر فرح تخرج من غرفة العمليّات، والدكتور صعب يقترب منها ويتحدّث إليها، وكانت الساعة 11:48 دقيقة، وتمّ نقلها الى مستشفى آخر عند الساعة الخامسة إلّا ربعًا.

في هذا الصدد، أكد رئيس الجمعيّة اللبنانيّة للطبّ الشرعيّ الدكتور حسين شحرور، أنّ “العمليّات التجميليّة لشفط الدهون، قد تؤدي الى وفاة ولكن بنسبة ضئيلة جدًّا، نسبتها أقلّ من واحد بالمئة، لكنّها تحدث، وهو ما يُعرف بالجلطة الدهنيّة. لذلك يجب أن أشير الى نقطة مهمّة جدًّا، تتعلّق بالطبيب الجرّاح، وهي ضرورة الأخذ بعين الاعتبار جميع الاحتياطات التي قد تطرأ نتيجة الجلطة الدهنيّة، إن كان لناحية وجود طبيب تخدير أو غرفة للعناية المشدّدة… ومن المعروف بمثل هذه العمليّات، أنّ من غير المسموح إطلاقًا سحب أكثر من 3 % من الدهون في الجسم”.

وأوضح شحرور أن “الجلطة الدهنيّة، هي عبارة عن قطرة أو قطرتين من الدهن السائل، التي تنتشر وتصل إلى الشريان الرئوي، وتؤدي إلى ضيق في التنفّس، وتبدّلات بلون الجلد”، مضيفًا: “سريريًّا، بإمكان الطبيب الجرّاح أن يشخّص الجلطة الدهنيّة عند حصولها، وهذا الأمر بحاجة كما سبق وذكرت الى غرفة للعناية المشدّدة”.

وحول حالة فرح قصّاب، يشير الدكتور حسين شحرور، إلى “أنّ هذه الحالة كانت تتطلّب تعيين لجنة طبيّة شرعيّة، لتحديد سبب الوفاة بشكل أوضح”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى