أخبار لبنان و العالم

هل تقف قطر على حافة الحرب؟!

علّق خبير نادي “فالداي” الدولي للنقاش والحوار كونستنتين ترويفتسيف، على مسألة أزمة قطر، معتبراً أنّ “الصراع السياسي في الخليج يهدّد بنشوب حرب لأنّه سيكون من الصعب جدّاً على قطر تنفيذ مطالب الدول التي تقاطعها، إذا أرادت الحفاظ على استقلالها.
وأشار إلى أنّ “الوضع على حافة حرب”، لافتاً إلى أنّ “المطالب التي قدموها لقطر غير واقعية، ولذلك من غير المرجح أن تقبل السلطات القطرية بتنفيذها”.
إلى ذلك، يرى تقرير أعدته “سي إن إن موني” أنّه “على الرغم من اعتماد قطر على المواد الغذائية المستوردة، ثلثها كان بشكل أساسي يأتي من المملكة العربية السعودية والإمارات، إلّا أنّ المخاوف من المقاطعة بدأت تتناقص جزئياً مع قدرة الحكومة على العثور على مورد بديل، بشكل أساسي إيران، التي قالت إنها تعتزم إرسال 100 طن من الفواكه الطازجة والبقوليات يومياً، فيما تمدها تركيا بمنتجات الألبان التركية.
وفيما يعاني الطيران القطري ضرراً جراء “الحصار”، إذ باتت الطائرات التابعة للشركة القطرية تضطر لقطع مسافات أطول لتجنب المناطق المحظورة عليها في مصر والسعودية والبحرين والإمارات، تحدّث الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر، عن “جدولة المزيد من الرحلات وإضافة 24 وجهة جديدة في الأشهر الـ12 المقبلة لتجنب الخسارة”

زر الذهاب إلى الأعلى