أخبار لبنان و العالم

وداعاً فصل الشتاء .. الربيع يبدأ اليوم الأحد

يبدأ فصل الربيع فلكيا في لبنان و فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة السادسة والنصف من صباح يوم الأحد القام الموافق 20 آذار ،حيث ستكون الشمس عند هذه اللحظة عمودية تماما على خط الاستواء، الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين شمالي وجنوبي.

 

وفي هذا اليوم ينتهي فصل الشتاء الذي يكون قد أستمر لمدة 88 يوم و23 ساعة و42 دقيقة ويبدأ فصل الربيع ويستمر حتى الساعة 01:34 دقيقة من فجر يوم 21 حزيران/يونيو أي ستكون مدة فصل الربيع هذا العام 92 يوم و 18 ساعة و4 دقائق.
 
وتشرق الشمس يوم الاعتدال الربيعي اي يوم الاحد القادم  من الزاوية الشرقية تماما، ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في زاوية الغرب تماما، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا من خلال مكان غروب الشمس. اي في هذا اليوم يمكنكم تحديد الشرق والغرب بدقة كبيرة جدا.

و بعد الأعتدال الربيعي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الشمال، وفي هذه الحالة يطول النهار ويقصر الليل، كما تغيب الشمس عن القطب الجنوبي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الشمالي ويستمر النهار لمدة ستة شهور.

ويعتبر فصل الربيع  من أجمل فصول السنة على الإطلاق، حيث يسود الدفء التدريجي في الجو وتنبت الأزهار والأعشاب الخضراء فتزرع السعادة والراحة والتفاؤل في النفس، ولا يكون الدفء والطقس الجميل في هذا الجو فقط بل في السماء ايضا، حيث تشرق كوكبات سماوية جميلة وتظهر كواكب سيارة جميلة ايضا، وما على الراصد سوى أن يخصص جزءا من وقته للسماء وسيرى انها جميلة جدا وفيها ما يفرح النفس فتعشقها وتتمنى لقاءها من جديد وفي كل لحظة.