‘نيويورك تايمز’ تبشر اللبنانيين | بلدكم على شفير الجوع والفقر…. كورونا فاقم الأزمة الاقتصادية !!

كتبت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالاً عن الأزمة المالية والاقتصادية التي تضرب لبنان، مشيرة إلى أن “اللبنانيين لطالما حاولوا الاستمتاع بالحياة على الرغم من الحروب وجولات العنف وعدم وجود كهرباء ولا مياه صالحة للشرب، فقد بقيت الفنادق مفتوحة، وكان بإمكان الطبقة الوسطى شراء ملابس جيّدة، والاستعانة بعاملات في المنازل، ويسافرون أحيانًا”.

وأضافت الصحيفة، أنّ “هذا النظام انهار خلال الأشهر الأخيرة، ما أدّى إلى انهيار اقتصادي تفاقم مع التدابير المتخذة من قبل الحكومة لمكافحة فيروس كورونا، فيما يحذّر محللون من أن الانكماش يمكن أن يعيق قدرة الطبقة الوسطى، ما يجعل من الصعب أن يتعافى لبنان من أزمته، وهو البلد الثالث الأكثر مديونية في العالم”.

وتطرقت إلى سياسة مصرف لبنان للحفاظ على ديمومة الاستثمارات في الوقت الذي لا يصدّر فيه لبنان ما يكفي ويحتاج لجذب الودائع، أما الآن فهناك نقص في الدولار وفقدت الليرة اللبنانية ثلثي قيمتها، فيما تتخذ المصارف إجراءات.

وتوقعت الصحيفة الأميركية، أن يكون وقع الأزمة شديدًا على الفقراء، وذكرت بتحذير البنك الدولي من ارتفاع نسبة الفقراء في لبنان إلى 50%، وذلك في تشرين الثاني أي قبل انهيار الليرة وتفشي فيروس كورونا ما يجعل الأمور أسوأ الآن.

المصدر : سبوتنيك

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى