إسرائيليون يشاركون في بطولة الشطرنج في السعودية!

ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت انه عندما تم اختيار السعودية لاستضافة بطولة العالم في الشطرنج السريع، التي يفترض ان تجري في الرياض الشهر المقبل، بمشاركة خيرة لاعبي الشطرنج في العالم، التزمت السعودية عمليا، بتنفيذ شروط اتحاد الشطرنج الدولي “فيدا”، والتي تحدد ان على الدولة المضيفة السماح لكل لاعبي الشطرنج في العالم الذي يستحقون ذلك مهنيا – أي الاسرائيليين ايضا – بالمشاركة في المباريات.
وهذا الأسبوع، سيطلب 11 لاعب شطرنج اسرائيليا، والذين يعتبرون من ابرز اللاعبين في العالم، الحصول على تأشيرات دخول الى السعودية.. وفي حال رفض السعودية السماح لهم بدخول اراضيها، فإنها قد تخسر الحق باستضافة المباريات، بل يمكن لاتحاد الشطرنج الدولي ان يصادر صندوق الجوائز الذي يصل الى ملايين الدولارات، اما اذا وافقت على استضافة الاسرائيليين فستكون قد اقدمت على خطوة تاريخية، يسمح في اطارها للإسرائيليين بدخول المملكة علنا لأول مرة، بحسب ما نقل موقع “العهد” الإخباري عن صحيفة “يديعوت أحرونوت”.
وقال ليؤور ايزنبرغ المتحدث باسم اتحاد الشطرنج الاسرائيلي “ان سياسة اتحاد الشطرنج هي تطوير الشطرنج في اسرائيل واستخدامه كجسر لتطوير العلاقات الحارة بين الهيئات والدول. الاتحاد يدعم سياسة فيدا بإجراء المباريات في السعودية وفقا لالتزامات فيدا، بعدم فرض قيود على مشاركة الاسرائيليين في المباريات. نحن نهتم بقيام اللاعبين الاسرائيليين بتقديم طلبات للحصول على تأشيرة دخول ونتوقع من المملكة العربية السعودية (بمساعدة فيدا) الموافقة عليها”. وقال انه جرت مناقشة الموضوع خلال اللقاءات التي عقدها قادة اتحاد الشطرنج العالمي، وان اسرائيل تلقت دعوة رسمية للمباريات المتوقع ان تجري في السعودية بين 26 و 30 كانون الاول تحت شعار “كلنا أمة واحدة”.

(الجديد)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى