إليكُم السيناريو ‘الدولاري’ في حال رُفِعَ الدعم

جوابٌ صادم من الخبير الإقتصادي جاسم عجاقة على سؤال “ليبانون ديبايت” حول توحيد سعر صرف الدولار، فيوضح أنْ توحيد سعر الصرف سيكون له تداعيّات سلبيّة جداً على الفقراء، ويقول: يجب أنْ يكون هناك سعر موحد للدولار، ولكنّ إذا توحّد سعر الصرف فسيكون على السعر الأعلى”.

ويُضيف، أنّ “الفقراء الذين يشترون الدواء على سعر 1500 ليرة للأدويّة المُزمنة كما يدفعون الإتصالات والكهرباء على هذا السعر كيف يتمكنون من شرائها إذا تمّ تحديد سعر صرف الدولار مثلاً على 12 ألف أو أكثر أو أقل، حتى من يدفع قرضه على هذا السعر كيف سيُسدِّده إذا توحّد السعر؟ على الجميع أنْ يَنتبه إلى أنّ توحيد السعر سيضّر فئة كبيرة من اللبنانيين”.

وعن السيناريو “الدولاري” في حال رفع الدعم، يُشير عجاقة إلى “عدّة سيناريوهات يُمكن أنْ تَحدث، لكن في حال وجود إتفاق ولو شفهي مع صندوق النقد الدولي فإنّ الوضع يبقى مستقراً أيْ أنّ الإرتفاع سيكون محدوداً أيْ تحت السيطرة، وفي حال عدم وجود إتفاق فإنّ الأمور ستفلت بين صعود وهبوط”.

وهل ستَنجح الحكومة الجديدة في هذا الاستحقاق؟ يُجيب :”لدى هذه الحكومة كل المقومات للنجاح فهي تملك تقاطعاً دولياً يساندها اذا ارادت النجاح ، وان لم تنجح فلن تكون هناك حوكمة للبنان أبداً.

المصدر : ليبانون ديبايت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى