الأمن العام يباشر في الأول من آب إصدار جوازات السفر البيومترية

أعلنت المديرية العامة للأمن العام الآتي أنها ستباشر إعتبارا من تاريخ 01/08/2016 إصدار جوازات السفر البيومترية للمواطنين اللبنانيين.

فما هو جواز السّفر البيومتري أو “e- passport”؟

هو جواز سفر مقروء آلياً ومعزّز الكترونياً بالقدرة على التعرّف على الهويّة بواسطة الاستدلال البيولوجي، والمقصود بذلك استخدام التقنيّات البيومتريّة رقاقة الكترونيّة لا تلامسيّة (Contactless Chip) تستعمل كوسيط لتخزين البيانات الشخصيّة لحامل جواز السّفر الكترونياً على الجواز، بما في ذلك صورة الوجه وبصمات الأصابع، مع الإشارة هنا إلى أن عمليّة تخزين المعلومات على الرقاقة الالكترونيّة تتمّ بطريقة آمنة ومشفّرة ومحميّة من أي تغيير غير مصرّح به، بالإضافة إلى تضمّنه عناصر أمنيّة لمكافحة التزوير غير متوفّرة في جوازات السفر العاديّة.

بيان الأمن العام أشار الى أن الطلبات تقبل في كافة مراكز الأمن العام الإقليمية وفي دائرة العلاقات العامة بإستثناء المراكز التالية: الهرمل، دير الأحمر، شمسطار، راشيا الوادي، مشغرة، المنية، ببنين، مشمش (عكار)، الزهراني، جباع وشبعا، وذلك لحين الإنتهاء من عملية الربط الإلكتروني بالمديرية العامة للأمن العام.

كما يمكن للمواطنين القاطنين ضمن نطاق عمل المراكز المذكورة أعلاه تقديم طلباتهم في أقرب مركز لمكان سكنهم.

جواز سفر بيومتري – فرنسا

جواز سفر بيومتري – فرنسا

– المستندات المطلوبة:
طلب جواز سفر موقع من مختار محلة القيد أو السكن.
بطاقة هوية تظهر ملامح صاحب العلاقة وبيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر.

صورة شمسية ملونة حديثة غير مسحوبة عن صورة سابقة قياس 3.5 x 4.5 سم تظهر الوجه كاملا على خلفية بيضاء مصادق عليها بخاتم المختار وتوقيعه.

جواز السفر السابق في حال وجوده.

الرسم المالي المقرر قانونا.

– يمنح القاصر دون الثلاث سنوات جواز سفر إستنادا لبيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر مع صورة عنه مرفقا بكافة المستندات المذكورة أعلاه.
– لا يمنح القاصر جواز سفر إلا بعد حيازته على موافقة الوالدين أو الوصي الشرعي.

– تبقى جوازات السفر الحالية صالحة للإستعمال حتى إنتهاء تاريخ صلاحيتها.

– يستمر منح جوازات السفر اللبنانية (أنموذج 2003) للبنانيين المقيمين في الخارج الذين يتقدمون بطلبات للإستحصال على جوازات سفر لدى السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية المعتمدة في الخارج.

ملاحظة: في حال عدم حيازة المواطن اللبناني الراغب بالإستحصال على جواز سفر لبناني بيومتري بطاقة هوية، يسمح له إستثنائيا ولغاية 30/11/2016 بتقديم بيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من ثلاثة أشهر شرط أن يتم تعبئة طلب جواز السفر لدى مختار محل قيد صاحب العلاقة حصرا، على أن تعتمد بطاقة الهوية اللبنانية كمستند إلزامي إضافة إلى بيان القيد الإفرادي إعتبارا 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى